جونسون من الإمارات: نريد الاستقلال عن الطاقة الروسية



وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء إلى الإمارات في إطار جولة في المنطقة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال جونسون لدى وصوله إلى أبو ظبي، في حوار مع صحافيين: “حين ننظر إلى اعتماد الغرب بوجه الخصوص على منتجات الطاقة الروسية، وعلى غاز ونفط الرئيس الروسي بوتين، فإننا نرى الخطأ الكبير الذي ارتكبناه لأنه كان قادراً على ابتزاز الغرب، وفرض الفدية على الاقتصادات الغربية. نحن نريد الاستقلال” حسبما نقلة شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وأضاف أن حكومته ستكشف عن “استراتيجية جديدة للطاقة الأسبوع المقبل”، ستتضمن “نقلة ضخمة نحو مصادر الطاقة المتجددة، والمزيد من الطاقة النووية، واستخدام المواد الهيدروكربونية “النفط والغاز” الخاصة بنا بشكل أكثر فعالية، وكذلك الحصول على الوقود الأحفوري من مصادر أخرى خارج روسيا”.

وأشارت “بلومبرغ”، إلى أن جونسون التقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، صباح اليوم، فيما ينتظر أن يغادر إلى العاصمة السعودية الرياض في وقت لاحق، للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حسب ما ذكر متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة.

وذكرت “بلومبرغ” الثلاثاء، أن زيارة جونسون للإمارات والسعودية، تأتي وسط تزايد الضغوط على أعضاء منظمة “أوبك” لزيادة إنتاج النفط، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأدت العقوبات الغربية على روسيا عقب غزوها أوكرانيا، وحظر الولايات المتحدة وبريطانيا واردات النفط الروسي، إلى صعود أسعار النفط إلى ما فوق 100 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة