زيلينسكي مخاطباً الكنيست: لماذا لا تقدمون لنا السلاح ولا تفرضون عقوبات على روسيا ؟



خاطب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مساء اليوم، الأحد، أعضاء الكنيست عبر تطبيق “زووم”، ضمن مساعيه لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي لأوكرانيا، واستعراض رواية كييف وموقفها من الحرب التي تشنها روسيا على بلاده منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

وفيما تساءل الرئيس الأوكراني بشأن امتناع السلطات الإسرائيلية عن الانضمام للدول الغربية بتقديم دعم عسكري لأوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا. وقال: “: نريد إجابة لماذا لا تريدون الضغط على رؤوس الأموال الروسية لديكم”.

واعتبر زيلينسكي أن “الحرب الروسية تمثل مأساة لأوكرانيا ولليهود والعالم أجمع”، وأضاف أن شعبه “يتشرد الآن في أنحاء العالم بسبب الغزو الروسي”، معتبرا أن “التهديد الذي تواجهه أوكرانيا يشبه التهديد الذي يواجه إسرائيل”.

وقال “يمككنا التساؤل عن سبب عدم حصولنا على الحماية من إسرائيل. لماذا لا نحصل على منظومة “القبة الحديدية” لحماية يهود أوكرانيا. لماذا لا تشارك إسرائيل في العقوبات ضد روسيا كما هو مطلوب منها؟”.

وشبه الرئيس الأوكراني ما يتعرض له شعبه من جراء الغزو الروسي بما تعرض له اليهود خلال الحرب العالمية الثانية في إشارة إلى الهولوكوست، كما اسعرض مواقع ترتبط باليهود وذكرى الهولوكوست ادعى أن القوات الروسية استهدفتها في أوكرانيا.

وطالب زيلينسكي الإسرائيليين بالاختيار بين “من هو سيئ ومن هو جيد”، ووصم الجانب الروسي بالنازية، معتبرا أن الخطاب في موسكو يتطابق مع الخطاب النازي في خضم الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك “الحديث عن الحل النهائي لليهود”.

مقالات ذات صلة