إسرائيل تسعى لتسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر خلال كأس العالم



ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل بصدد تقديم مبادرة إلى قطر لضمان تسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة خلال مونديال كرة القدم في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المبادرة تم إعدادها من قبل كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، ولا تهدف فقط لتسهيل وصول الإسرائيليين إلى الدوحة لحضور مباريات كأس العالم، ولكن أيضًا كفرصة لتعزيز العلاقات مع قطر، خاصة وأنه لا توجد حتى الآن أي علاقات رسمية، ولكنها موجودة على المستوى السري، وهناك تواصل بين المسؤولين من الجانبين.

ويتوقع أن يتوجه أكثر من 15 ألف إسرائيلي إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم، وأن فعليًا غالبيتهم اشتروا تذاكر للمباريات، وسيتوجهون إلى الدوحة عبر دولة ثالثة منها تركيا وقبرص وغيرها.

ويتوقع أن تعرض هذه المبادرة على قطر في وقت قريب، ومن غير المعروف ماذا سيكون رد فعل الدوحة التي فضلت سابقًا عدم الانضمام إلى الاتفاقيات الإبراهيمة ولن تكون جزءاً من أي تطبيع بالمنطقة.

وتأمل إسرائيل في أن تسمح قطر بتشجيع السياحة الإسرائيلية إلى بلادها خلال المونديال، وتسهيل إجراءات دخولهم إلى أراضيها، وتسعى لحل مسألة التأشيرات وحجز الغرف في الفنادق، إلى جانب السماح بعمل تجوال لشبكات الاتصال الإسرائيلية وغيرها من الإجراءات.

وتشير الصحيفة، إلى أن قضية أمن الإسرائيليين الذين سيتوجهون إلى قطر ستكون قضية أخرى سيجري البحث فيها، خاصة مع استمرار التحذيرات بإمكانية وقوع عمليات اختطاف على يد عناصر وصفت بـ “المعادية”، إلا أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترى أن قطر آمنة بالنسبة لدول أخرى وأنه لا أحد لديه المصلحة في تحويل كأس العالم إلى أزمة.

ولا تتوقع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وجود أي مشكلة في تأمين الرحلات الجوية المباشرة، كما يتم ذلك خلال الرحلات المباشرة إلى الإمارات والبحرين والمغرب.

ترجمة القدس دوت كوم

مقالات ذات صلة