تركيا تغير هوية 8 عقود وتظهر بـ”ثوب جديد” في مجلس الأمن



تلفزيون الفجر | استخدم مجلس الأمن الدولي، لأول مرة منذ تأسيسه في 1945 كتابة اسم دولة تركيا بصيغة “Türkiye” (وفق النطق التركي) عوضا عن “Turkey” باللغات الأجنبية.

وفي جلسة “تعزيز المساءلة والعدالة في مواجهة انتهاكات القانون الدولي” بمجلس الأمن، تم استخدام اسم الدولة بصيغة “Türkiye” لأول مرة بالمنظمة الدولية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول”.

وبعد المؤتمر الصحفي اليومي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أُدرج اسم تركيا في النص المرسل إلى أعضاء الصحافة بصيغة “Türkiye”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قد قال في تغريدة له عبر “تويتر”، الثلاثاء الماضي، إنه بعث رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتسجيل اسم تركيا في اللغات الأجنبية المعتمدة لدى المنظمة (التي تستخدم الأحرف اللاتينية) بصيغة “Türkiye”.

والأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة، اعتمادها تسجيل اسم تركيا بصيغة “Türkiye” عوضا عن “Turkey” في اللغات الأجنبية بناء على طلب أنقرة.

كما أرسلت تركيا مذكرة بشأن اعتماد اسمها بصيغة “Türkiye” للجهات المعنية في المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

وأفادت في المذكرة بأنه “سيتم من الآن فصاعدا التداول الرسمي في اللغات الأجنبية للصيغة الجديدة لاسم تركيا لتكون ’Türkiye‘”.

وسبق أن قال الرئيس أردوغان إن اسم “Türkiye” يعد أفضل ممثل ومعبر عن ثقافة وحضارة وقيم الشعب التركي، وأوصى الشركات باستخدام عبارة “Made in Türkiye” بدلاً من “Made in Turkey” على سلعها المخصصة للتصدير.

مقالات ذات صلة