البنتاغون: مقتل زعيم داعش في سوريا بضربة أميركية



أعلنت وزارة الدفاع الأميركية مقتل زعيم تنظيم “داعش” في سوريا، الثلاثاء، بضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاغون، اللفتنانت كولونيل ديف إيستبرن، لوكالة فرانس برس، إن ماهر العقال، الذي وصفه البنتاغون بأنه “أحد القادة الخمسة الأبرز في تنظيم داعش”، قتل بينما كان على متن دراجة نارية بالقرب من جنديرس بريف عفرين شمال غربي حلب، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة.

تخطيط مكثف

كما ذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان أنه “تم التخطيط بشكل مكثف لهذه العملية، لضمان تنفيذها بنجاح”، لافتة إلى أن “مراجعة أولية تشير إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.

كذلك أوضحت أن العقال كان مسؤولاً عن تطوير شبكات تنظيم “داعش” خارج العراق وسوريا، وفق رويترز.

في السياق قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان لـ”العربية/الحدث” إن “مقتل ماهر العقال ضربة نوعية وقوية لتنظيم داعش”.

أبو إبراهيم الهاشمي القرشي فجّر نفسه

يذكر أن هذه الضربة جاءت بعد 5 أشهر على تفجير أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيم تنظيم “داعش” حينها، نفسه خلال عملية إنزال أميركية في سوريا.

فقد أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، حينها أن بلاده “أزالت تهديداً إرهابياً كبيراً” بمقتل زعيم “داعش” أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، الذي فجّر نفسه خلال عملية إنزال نفذتها وحدة كوماندوز أميركية فجر 3 فبراير على منزل في سوريا كان يقيم فيه مع عائلته.

وقال في خطاب متلفز من البيت الأبيض إن الولايات المتحدة “أزالت تهديداً إرهابياً كبيراً في العالم” بهذه العملية التي نفذتها وحدة من القوات الخاصة الأميركية في بلدة أطمة بمنطقة إدلب في شمال غربي سوريا وشكلت أكبر انتكاسة للتنظيم الإرهابي منذ مقتل زعيمه السابق أبوبكر البغدادي في 27 أكتوبر 2019 في عملية أميركية مماثلة في منطقة إدلب أيضاً.

“عمل جبان يائس أخير”

كما أضاف أنه “بينما كان جنودنا يتقدمون للقبض عليه، اختار الإرهابي، في عمل جبان يائس أخير، ومن دون أي مراعاة لأرواح أسرته أو الآخرين في المبنى، تفجير نفسه… عوضاً عن مواجهة العدالة على الجرائم التي ارتكبها”، لافتاً إلى أن القرشي، بتفجير نفسه “أخذ معه العديد من أفراد عائلته مثلما فعل سلفه”.

يشار إلى أن مقتل ماهر العقال يوجه ضربة أخرى لجهود “داعش” لإعادة تنظيم نفسه بعد خسارته مساحات شاسعة من الأراضي.

مقالات ذات صلة