العراق: حظر تجول شامل في بغداد



أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق اليوم الاثنين، فرض حظر شامل على التجوال في العاصمة بغداد، يشمل السيارات والمواطنين، وذلك على إثر اقتحام مؤيدي الصدر القصر الجمهوري.

وقالت القيادة في بيان صحفي إن الحظر “يبدأ اعتباراً من الساعة 3:30 من ظهر يوم الاثنين، داعية المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء، مؤكدة في بيان أنها “التزمت أعلى درجات ضبط النفس لمنع التصادم أو إراقة الدم العراقي”.

وتابع البيان، إن “القوات الأمنية مسؤوليتها حماية المؤسسات الحكومية والبعثات الدولية والأملاك العامة والخاصة”، مشيراً الى أن “التعاطي مع التظاهرات السلمية يتم من خلال الدستور والقوانين.. القوات الامنية ستقوم بواجبها في حماية الامن والاستقرار”.

جاء ذلك على إثر، اقتحام متظاهرين للقصر الجمهوري في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وعلى إثر ذلك، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس القضاء الأعلى فائق زيدان، إلى التهدئة وإيقاف التصعيد السياسي واعتماد الحوار لإنهاء الخلافات الحالية.

وذكر البيان أن “الحفاظ على الأمن والاستقرار والمسار الديمقراطي والدستوري في العراق واجب جميع العراقيين، كما هو واجب مؤسسات الدولة والقوى السياسية الوطنية”، لافتاً إلى أن “الحوار البنّاء هو الطريق السليم لإنهاء كل الخلافات الحالية حفاظاً على مقدرات البلاد”.

وجدد الاجتماع دعمه لدعوة رئيس مجلس الوزراء، لـ “عقد جولة جديدة من الحوار الوطني الأسبوع الحالي، لبحث ومناقشة الأفكار والمبادرات التي تخص حل الأزمة الحالية”، مجدداً “الدعوة للإخوة في التيار الصدري للحضور في جلسة الحوار”.

وجاءت التطورات المتسارعة في المشهد العراقي بعد وقت قصير من إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم الاثنين، الاعتزال النهائي وغلق المؤسسات، وأضاف في تغريدة له: “قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، والآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام”.

وذكر مكتب الصدر في بيان: “يمنع منعاً باتاً التدخل في الأمور السياسية ورفع الشعارات والهتافات والتحدث باسم التيار الصدري”، بينما قالت هيئة تنظيم الاحتجاجات التابعة للتيار الصدري إنها “أنهت مهامها”.

وجاء إعلان الصدر بالتزامن مع قرار المحكمة الاتحادية النظر بدعوى حل البرلمان، يوم الثلاثاء، من دون مرافعة.

مقالات ذات صلة