غانتس: لم نبع أسلحة لأوكرانيا



ادعى وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، أن إسرائيل لم تبع أسلحة لأوكرانيا، مشددا على أن الأمر اقتصر على مساعدات طبية وإنسانية.

جاء ذلك في تصريحات لراديو “كول حاي” التابع للمتدينين اليهود، بعد ساعات من إعلان كييف اعتزامها التقدم بطلب رسمي لتل أبيب للحصول على أنظمة دفاع جوي، وغداة تحذير روسي من أن هذه الخطوة ستدمر العلاقات مع إسرائيل.

وقال غانتس: “أريد أن أوضح أننا لم نبع أسلحة لأوكرانيا، لقد قدمنا ​​لهم مساعدة طبية وإنسانية، وينبغي أن يكون ذلك واضحا، لم نبع أسلحة لأوكرانيا”.

وأضاف: “إذا ادعى (وزير الشتات الإسرائيلي) نحمان شاي أننا بعنا أو سنبيع (أسلحة لأوكرانيا) فهو مخطئ. أنا وزير الدفاع والمسؤول عن تصدير الأسلحة الإسرائيلية”.

والإثنين، دعا “شاي” إلى دعم أوكرانيا بالسلاح ردا على تقرير عن نية إيران نقل صواريخ باليستية إلى روسيا.

وقال “شاي”، في تغريدة: “لم يعد هناك شك في المكان الذي يجب أن تقف فيه إسرائيل في هذا الصراع الدموي.. حان الوقت لتتلقى أوكرانيا المساعدة العسكرية أيضا، تماما كما تقدمه الولايات المتحدة ودول (حلف شمال الأطلسي) الناتو”.

وعقب تصريحات “شاي”، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، عبر بيان، إن “إسرائيل تستعد على ما يبدو لتزويد نظام كييف بالأسلحة. إنها خطوة متهورة للغاية. ستدمر جميع العلاقات الثنائية بين بلدينا”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة