إسرائيل تعرض على أوكرانيا أنظمة إنذار لحماية المدنيين من الصواريخ



تلفزيون الفجر | عرضت إسرائيل يوم الأربعاء مساعدة الأوكرانيين على تطوير وسائل إنذار للمدنيين من الهجمات الجوية بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ومع ذلك طلب السفير الأوكراني في إسرائيل، عوضا عن ذلك، أنظمة تُسقط الطائرات المسيرة في حين قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس إن إسرائيل متمسكة بعدم تزويد كييف بالأسلحة.

وكثفت أوكرانيا يوم الثلاثاء مناشداتها لإسرائيل التماسا للدعم بعد أن أعلنت عن ضربات روسية متعددة ضدها باستخدام طائرات مسيرة (كاميكازي) شاهد 136 المصنوعة في إيران. وطورت إسرائيل، وهي خصم لإيران، وسائل لرصد هذه الطائرات وإسقاطها.

وتنفي إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة، في حين لم يعلق الكرملين.

وكانت رويترز قد ذكرت يوم الثلاثاء أن إيران وعدت أيضا بتزويد روسيا بصواريخ أرض-أرض.

وجاء في بيان أصدره مكتب جانتس أن الوزير الإسرائيلي أبلغ سفراء الاتحاد الأوروبي بأن إسرائيل طلبت من أوكرانيا “موافاتها بمعلومات عن احتياجاتها لأنظمة إنذار دفاع جوي”.

وأضاف أن إسرائيل ستكون قادرة عندئذ “على المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر يحفظ حياة المدنيين”.

وقال مكتب جانتس إنه سيتحدث إلى نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الخميس. ولم يتطرق المكتب إلى التفاصيل.

وقال السفير الأوكراني يفجين كورنيتشوك لرويترز إن النظام المعروض “لم يعد ذا بال”، وأكد صحة رسالة من السفارة، سُربت إلى وكالة أنباء “والا” الإسرائيلية، تطلب فيها كييف على وجه السرعة شراء أنظمة الشعاع الحديدي وباراك-8 وباتريوت والقبة الحديدية ومقلاع داود وأرو الاعتراضية من إسرائيل.

وتقول إسرائيل إن نظام الشعاع الحديدي لم يعد قيد التشغيل منذ سنوات. وباتريوت نظام مصنوع في الولايات المتحدة ومنشور في إسرائيل. وباراك-8 إنتاج مشترك بين إسرائيل والهند.

مقالات ذات صلة