اوكرانيا تطالب يهود العالم بالضغط على إسرائيل لتسليح كييف



تلفزيون الفجر | دعا أندري يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، يهود العالم إلى “الضغط على تل أبيب لتسليح بلاده بأسلحة دفاعية”، وفق ما ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وجاءت الدعوة بعد يومين فقط من تحذير موسكو لـ”إسرائيل” من أنّ إمداد أوكرانيا بمعدات عسكرية من شأنه أن يدمر العلاقات السياسية بين الجانبين.

ووصف يرماك روسيا بأنها “حزب الله الأوروبي”، مؤكداً أنّ “توفير أنظمة الدفاع الجوي ضروري، ليس فقط للأمن الأوكراني، لكن أيضاً لضمان السلام من أجل إسرائيل”، بحسب تصريحاته لممثلي المنظمات اليهودية الأميركية والأوروبية، عبر “زووم”.

وقال المسؤول الأوكراني: “اليوم، صوت كل منكم مهم للغاية في قضية الدفاع الجوي”.

وفي هذا السياق، أشار زعيم منظمة يهودية كان في المحادثة، وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إلى أنّ “الرسالة كان فحواها أنّ المنظمات اليهودية يجب أن تستخدم نفوذها لإقناع الحكومة الإسرائيلية بأن تكون أكثر دعماً لأوكرانيا”.

وفي وقت سابق اليوم، هاجم كبير مستشاري الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، القرار الإسرائيلي بعدم نقل أسلحة إلى أوكرانيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال بودولياك إن “إسرائيل اختارت أن تكون في الجانب غير الصحيح من التاريخ، ونحن نشعر بالخيبة من قرارها، في فترة تُهاجم فيها بنيتنا التحتية المدنية من طائرات مسيرة إيرانية، الأمر الذي يسبب خيبة أمل كبيرة في المجتمع الأوكراني”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة