لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بكين عن إسقاط واشنطن للمنطاد: تصرفات أضرّت باستقرار العلاقات



قال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ، إنّ الولايات المتحدة أضرت باستقرار العلاقات بين البلدين بتدميرها المنطاد الصيني.

ونقل تلفزيون الصين المركزي عن نائب وزير الخارجية أنّ “تصرفات الولايات المتحدة أثّرت بشكلٍ خطر، وأضرّت بجهود الجانبين في عملية استقرار العلاقات الصينية الأميركية بعد اجتماع بالي الذي جمع الرئيسين الصين والأميركي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي”.

وأضاف شيه فنغ أنّ “بكين تحتجّ بشدّة على تصرّف الولايات المتحدة، وتحثّها على عدم اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تضرّ بمصالح بكين وعدم تصعيد التوتر”.

وشدّد على أنّ السلطات الصينية تُراقب تطور الوضع من كثب، وستحمي مصالح البلاد بحزم، وأن بكين تحتفظ بالحق في اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية.

من جهته، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، السبت الماضي، أنّ الجيش، وبتكليفٍ من الرئيس جو بايدن، أسقط بالوناً صينياً كان يُحلّق في المجال الجوي الأميركي.

وبحسب وزير الدفاع الأميركي، فإنّ الجهاز استُخدم لمراقبة المنشآت الإستراتيجية الأميركية. في المقابل، رفضت الصين تكهنات واشنطن، واعتبرت أن لا أساس لها من الصحة، مشيرةً إلى أنّ مهمة المنطاد دراسة الطقس، وأنه انحرف عن مساره نتيجة قوّة قاهرة.

واعتبرت الصين أنّ استخدام القوة العسكرية الأميركية ضد المنطاد المدني الصيني هو رد فعل مبالغٌ فيه، مضيفةً أنّ “الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة