لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الزيارات الخاطفة وامريكا مرتعبة: قد تفاجئنا إسرائيل وتهاجم إيران



عبرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلق كبير بشأن التحركات التي قد تتخذها اسرائيل في ضوء التطورات الأخيرة وتهاجم ايران .في ظل الاستياء الأميركي من السياسات التي تتبعها حكومة بنيامين نتنياهو، في ما يتعلق بخطة إضعاف القضاء التي أدت إلى انقسام داخلي في إسرائيل، وكذلك السياسة التي تتبعها تل أبيب تجاه إيران والفلسطينيين.

لهذا السبب، تقول صحيفة يديعوت احرنوت، ارسلت الإدارة الامريكية إلى إسرائيل ، اثنين من كبار الشخصيات في البنتاغون – رئيس الأركان الأمريكي ووزير الدفاع – لإجراء محادثات أمنية مع الدوائر العسكرية في تل ابيب بشأن الملف الايراني .

والسبب في ذلك ، بحسب مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ، هو أن البيت الأبيض والبنتاغون يخشون أن تفاجئ الحكومة الحالية في اسرائيل الولايات المتحدة وتجرها إلى صراع عسكري في الشرق الأوسط ، في حين أن الولايات المتحدة تستثمر الدول وحلفاؤها معظم مواردهم في أوكرانيا وفي تصعيد الصراع “البارد” مع الصين.

من وجهة نظر أمريكية ، الوضع الآن مشابه لما كان عليه في 2010-2012 ، عندما كان باراك أوباما رئيسًا للولايات المتحدة ، وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثم وزير الجيس إيهود باراك يخططون لمهاجمة إيران.

لهذا السبب وصل رئيس الأركان للجيش الأمريكي ، الجنرال مارك ميلي ، إلى إسرائيل يوم الخميس الماضي بدعوة من رئيس الأركان هرتسي هاليفي. بعده مباشرة ، في يوم الخميس القادم ، سيأتي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل في زيارة سريعة.

يشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتبرون يوئاف غالانت شخصية معتدلة وواقعية في الحكومة الحالية ، والتي يمكن التحدث إليها والتأثير على مناقشات الكابنيت من خلاله.

المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون سيناقشون آخر التطورات في الملف الايراني والمنطقة. ومن إسرائيل ، سيزور المسؤولون الأمريكيون عواصم أخرى في الشرق الأوسط ، حتى لا يظهرون أن المحادثات في إسرائيل هي الأمر الملح الذي جاءوا من أجله.

في المقابل، أشار بن يشاي إلى أن غالانت لن يكتفي بالإجابة على تساؤلات الجانب الأميركي حول نوايا إسرائيل بشأن إيران والتنسيق الذي يودون القيام به في هذا الصدد، ومطالبة حكومة نتنياهو بتهدئة الوضع في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنه بلور بالمشاركة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، أجندة خاصة لمواجهة الإيراني ويعتزم الدفع بها خلال المحادثات أوستن.

وكشفت الصحيفة ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أكد أن مراقبي الوكالة رصدوا جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83,7% في منشأة فوردو، والذي نشر في الأسبوع الماضي، “أحدث عاصفة صغيرة في أجهزة الأمن الإسرائيلية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة