لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بايدن يعتزم إرسال مدير المخابرات للتوسط في “اتفاق طموح” بغزة



كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن الرئيس جو بايدن، يعتزم إرسال مدير وكالة المخابرات المركزية “CIA” ويليام بيرنز إلى أوروبا للمساعدة في التوصل إلى “اتفاق طموح” يتضمن إطلاق سراح “الرهائن” الإسرائيليين المحتجزين بقطاع غزة، ووقف إطلاق النار لأطول مدة منذ بدء الحرب.
جاء ذلك في تدوينة نشرتها الصحيفة الأمريكية على حسابها عبر منصة “إكس”.
ونقلت “واشنطن بوست”، عن مسؤولين مطلعين على الأمر (لم تسمّهم) قولهم إن “الرئيس بايدن، يعتزم إرسال مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، في الأيام المقبلة، للمساعدة بالتوسط في اتفاق طموح بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل”.
وأوضح المسؤولون أن بيرنز سيتوجه إلى أوروبا في الأيام المقبلة لإجراء محادثات ولقاء نظيريه الإسرائيلي والمصري، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وبحسب الصحيفة فإن المحادثات ستتناول أطول فترة توقف للصراع (في غزة) المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023، والإفراج عن جميع الأسرى.
في الوقت الذي لم تتطرق الصحيفة إلى مدة التوقف المتوقع للصراع، وزعمت بعض التقارير الإعلامية أن إسرائيل عرضت وقف إطلاق النار لمدة 60 يومًا مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى.
وبينما رفض مسؤولو البيت الأبيض التعليق على أسئلة الصحفيين بشأن سفر بيرنز أمس الخميس، قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: “إن مناقشاتنا للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن الرهائن تجري بجدية”.
وأمس الخميس زعمت الصحافة الإسرائيلية، أن قطر أبلغت إسرائيل بأن حماس علقت المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.
وأشارت الصحيفة أن “حماس نقلت للوسطاء القطريين مطالبتها إسرائيل بسحب كافة قواتها من قطاع غزة ووقف الحرب بدءا من المرحلة الأولى من الاتفاق (تبادل الأسرى).”
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 26 ألفا و83 شهيدا و64 ألفا و487 مصابا.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة