لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

باربرا ليف: ضمان عدم اتساع الحرب بين حماس وإسرائيل هدف شديد التعقيد



قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، إن ابرز الاولويات اليوم للادارة الأمريكية، هو انهاء الصراع في فلسطين وبناء طريق يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.

جاءت اقول ليف، خلال لقاء جمعها بعدد من الصحفيين في العالم العربي عبر تقنية وزوم، لمناقشة سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط في أعقاب الاحداث التي وقعت يوم 7 كتوبر.

وأوضحت ليف انه ومنذ احداث 7 اكتوبر كان لها عدة زيارات لاسرائيل، والضفة الغربية مشيرة ان هذه الزيارات مستمرة بشكل كبير حتى اليوم من اجل ضمان انهاء هذا الصراع.

واكدت ليف في المؤتمر الصحفي على تركيز الادارة الامريكية في هذه اللحظات بشكل كامل على تحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة، وهذا يعني العمل مع جميع الشركاء على زيادة المساعدات التي تصل إلى سكان القطاع والحث على اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية أرواح المدنيين، كذلك الضغط بقوة من أجل إطلاق سراح جميع “الرهائن” بشكل آمن وفوري.

وأوضحت أنه من المهم للادارة الامريكية ضمان ان احداث 7 أكتوبر لن تتكرر مرة اخرى، ليس فقط للاسرائيليين بل للفلسطينيين أيضا، في اشارة للجهود بعدم توسع الصراع.

وأكدت ليف ان العمل جاري بشكل مكثف مع الشركاء لبدء العمل الشاق المتمثل في إنشاء طريق إلى الدولة الفلسطينية، قائلة: إنها الطريقة الوحيدة لخلق سلام طويل الأمد لن يفيد الإسرائيليين والفلسطينيين فحسب، بل المنطقة بشكل عام.

واضافت، ان الولايات المتحدة ملتزمة أكثر من أي وقت مضى تجاه هذه المنطقة وإيجاد طريق أفضل لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وقالت ليف: أننا نرفض رفضا قاطعا وسنضمن عدم حدوث تهجير لسكان غزة من القطاع.

وعن سؤال “معا” تمويل الأونروا وتعليقه، قالت ليف: ان البعثة مخصصة للدعم الإنساني للشعب الفلسطيني، سواء كان ذلك في غزة أو الضفة الغربية أو سوريا أو لبنان أو فلسطين أو الأردن، مشيرة إلى إن تورط أعضاء تلك المنظمة في الهجمات التي وقعت يوم 7 أكتوبر، بحاجة لجهود كبيرة للتاكد من جوهر الامر مؤكدة ان العمل جاري من خلال تحقيق مستقل بشكل سريع ودقيق.

واضافت: لم يكن لدينا خيار سوى تعليق تمويلنا الأسبوع الماضي، نظراً لخطورة هذه الادعاءات. ولكننا نحن والجهات المانحة الأخرى والأمم المتحدة نعمل بكل سرعة لفهم ماذا حدث – للوصول إلى جوهر هذه المشكلة، وكذلك لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى. ومن الواضح أننا نتشاور بشكل وثيق مع الحكومة الإسرائيلية، وكذلك مع الجهات المانحة الأخرى ودول المنطقة، وبالطبع مع أعضاء الكونجرس

وحول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والبدء بعملية سياسية شاملة تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية، قالت ليف في حديثها: “نحن منخرطون بشكل كامل في الجهود المبذولة للتوصل إلى ترتيب لإطلاق سراح الرهائن، لذلك رأيتم أن مدير وكالة المخابرات المركزية كان في أوروبا في نهاية الأسبوع الماضي للعمل بشكل مكثف مع شريكتنا مصر، وشريكتنا قطر، وشركائنا الإسرائيليين. لوضع مقترح لتقديمه إلى حماس لبدء صفقة من شأنها أن تشمل أيضًا وقفًا أو توقفًا إنسانيًا”.

وحول نية الولايات المتحدة من اي انتقام محتمل من القاعدة الأمريكية على الحدود الأردنية السورية، اوضحت ليف ان الهجوم غير مقبول وان الرئيس الامريكي هو من سيقرر مسار العمل في هذا الامر تحديدا.

وعلى الصعيد اليمني، اشارت ليف ان الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر على السفن المدنية، وكذلك على بعض السفن العسكرية، هي في المقام الأول مدمرة لدول وشعوب الشرق الأوسط، حيث ان هذه البلدان تستفيد موانئها واقتصاداتها بشكل مباشر وتعتمد على تجارة البحر الأحمر وقناة السويس، وتتاثر بشكل كبير مما يحدث حيث وتعتمد جميع الدول العربية على الشحن من هذه الممرات المائية الحيوية.

واضافت بهذا الخصوص ” هذا الامر لا يتعلق بالولايات المتحدة فقط، ولا يتعلق بأي حال من الأحوال بالصراع بين إسرائيل وحماس. لذا، أصبح لدينا تحالف متزايد من الشركاء الذين يمارسون الضغوط السياسية والدبلوماسية والعسكرية. ولكن أود فقط أن أقول إنه بالنسبة لبلد يعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد مثل اليمن، وبالنسبة لبلدان أخرى مثل مصر والأردن، والتي تعتمد حركتها التجارية واقتصاداتها حقًا على هذا الممر.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة