لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وكالة أسوشيتد برس: إسرائيل صادرت معداتنا وأوقفت بثنا الحي لشمال قطاع غزة



 قالت وكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء، اليوم الثلاثاء، إن “السلطات الإسرائيلية صادرت بعض معداتها، وأوقفت بثها الحي الذي يظهر المشهد في شمال قطاع غزة من موقع قرب الحدود مع القطاع، بحجة مخالفة قانون إعلامي”، في حين عبّر البيت الأبيض عن قلقه إزاء هذه الخطوة.

وأكدت الوكالة الأميركية أنها “تشجب بأشد العبارات أفعال الحكومة الإسرائيلية لإيقاف بثنا الحي المستدام الذي يظهر المشهد في غزة ومصادرة معداتنا”، وفقا لما صرحت به لورن إيستون نائبة رئيس الوكالة لشؤون الاتصال المؤسسي.

وأضافت إيستون أن هذا الإيقاف لا يستند إلى محتوى البث، بل هو “استخدام تعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون المؤسسات الإعلامية الأجنبية”.

وتابعت: “نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا، وتمكيننا من إطلاق البث الحي مجددا وعلى الفور، حتى نتمكن من استئناف تقديم هذه الصحافة المرئية المهمة لآلاف من وسائل الإعلام حول العالم”.

وأوضحت الوكالة أن “السلطات الإسرائيلية اتهمتها بمخالفة القانون المذكور عبر تزويد شبكة الجزيرة الإعلامية بالصور”، مضيفةً أن “الجزيرة واحدة من آلاف المؤسسات التي تحصل على صور البث الحي من الوكالة ومن غيرها من الوكالات الإخبارية”.

وذكرت الوكالة أن “مسؤولين من وزارة الاتصالات الإسرائيلية وصلوا إلى موقع أسوشيتد برس قرب الحدود بعد ظهر اليوم الثلاثاء وصادروا المعدات. وقام هؤلاء المسؤولون بتسليم الوكالة ورقة تحمل توقيع وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي تزعم أن أسوشيتد برس انتهكت القانون الإسرائيلي الجديد للمؤسسات الإعلامية الأجنبية”.

وأشارت الوكالة إلى أن مصادرة المعدات جاءت بعد أمر شفهي -الخميس الماضي- بإيقاف البث الحي، وهو ما رفضته الوكالة.

من جهة أخرى، قال البيت الأبيض إنه يشعر بالقلق حيال الأنباء عن مصادرة إسرائيل معدات وكالة أسوشيتد برس.

وأضاف “نحن متمسكون بموقفنا بضرورة تمتع الصحفيين بالقدرة والحق في القيام بمهمتهم”.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن “الولايات المتحدة تتواصل مع إسرائيل مباشرة لتطالبها بالتراجع عن مصادرة معدات كاميرات لوكالة أسوشيتد برس للأنباء”.

بدوره،  قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، إن “مصادرة معدات أسوشيتد برس، أكبر وكالة أنباء في العالم، عمل جنوني”.

وأضاف أن “هذه ليست الجزيرة، بل وسيلة إعلام أميركية فازت بـ53 جائزة بوليتزر”.

ورأى لبيد أن حكومة بنيامين نتنياهو “أصيبت بالجنون”، وتتصرف كما لو أنها قررت أن تجعل إسرائيل منبوذة في جميع أنحاء العالم، على حد تعبيره.

وانتقد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قيام إسرائيل بوقف تغطية وكالة أسوشيتد برس المباشرة لغزة ووصف ذلك بأنه “أمر صادم”.

وصرح المتحدث ستيفان دوجاريك للصحفيين قائلا: “بصراحة، إنه أمر صادم جدا، ينبغي أن يكون الصحفيون قادرين على أداء عملهم بحرّية. ينبغي السماح لوكالة أسوشيتد برس بالقيام بعملها بحرية وبدون مضايقات”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة