لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

رسميا – النرويج تعترف بدولة فلسطين



أعلن رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/مايو.

ويتوقع أن تتخذ دول أوروبية أخرى قرارا مماثلا، إذ من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل ظهر اليوم تاريخ الاعتراف بدولة فلسطين، فيما دعت الحكومة الايرلندية إلى مؤتمر صحافي عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس للكشف عن القرار نفسه، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وتعترف النرويج بفلسطين كدولة بما يتماشى مع القانون الدولي والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يجب أن يستند ترسيم الحدود الإقليمية بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل إلى حدود ما قبل عام 1967، أي خط ترسيم الحدود على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات الهدنة لعام 1949، على أن تكون القدس عاصمة لكلا الدولتين ودون المساس بالاتفاقية النهائية. التسوية على الحدود، بما في ذلك استخدام تبادل الأراضي.

ويعد الاعتراف بدولة فلسطين جزءًا من متابعة قرار عام 2023 في البرلمان النرويجي والذي يقضي بأن الحكومة قد تختار الاعتراف بفلسطين كدولة في وقت قد يكون فيه القرار ذا قيمة لعملية السلام و دون أي شروط تتعلق باتفاق السلام النهائي.

ويعتبر قرار الاعتراف بفلسطين دولة أمراً بالغ الأهمية ويتطلب، بموجب المادة 28 من الدستور، موافقة الملك في مجلس الدولة. وبعد اعتماد مرسوم ملكي يوم الجمعة 24 مايو، سيتم إبلاغ فلسطين رسميًا بالاعتراف من خلال مذكرة شفهية. سيدخل اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 28 مايو 2024.

ويعني الاعتراف بفلسطين كدولة أن النرويج ستعتبر فلسطين دولة مستقلة لها الحقوق والواجبات المترتبة على ذلك. ويشمل ذلك، من بين أمور أخرى، توقع النرويج بأن جميع العلاقات مع فلسطين سترتكز على القواعد الأساسية للقانون الدولي فيما يتعلق بالاستقلال والمساواة والتعايش السلمي.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة