لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

موقع عبري: نتنياهو يسعى لإقالة غالانت من منصبه على خلفية التوترات المتزايدة بينهما



 على خلفية التوتر المتزايد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت والاحتجاج المتزايد للمطالبة بعقد صفقة تبادل أسرى، تشاو نتنياهو مرة أخرى مع مقربين له اليوم بشأن إمكانية إقالة غالانت هذا ما قالته مصادر مقربة من نتنياهو لموقع “والا” العبري. 

 وبحسب المصادر فإن نتنياهو أجرى مشاورة مع المقربين منه تم فيها مناقشة التظاهرات والإغلاقات المتوقعة الليلة وغداً مع المطالبة بالترويج لصفقة الرهائن وإلغاء قرار الكابينيت الإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا.

ومن الاحتمالات التي طرحت في الحديث «استغلال الاضطراب» لإقالة جالانت من منصبه، على خلفية العلاقة الغامضة بين الاثنين والمواجهة الصاخبة بينهما في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء.  وأضافت المصادر أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بهذا الشأن.

ورد المسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “لم يكن هناك شيء من هذا القبيل، لم يتم طرح أو مناقشة القضايا المشار إليها”.

وسبق أن قام نتنياهو بإقالة جالانت من حقيبة الجيش في مارس 2023 إثر معارضته للتغييرات القانونية، لكنه انسحب إثر الاحتجاج العام الذي اندلع ليلة الإقالة، وهو ما أصبح يعرف باسم “ليلة جالانت” التي شارك فيها مئات الآلاف وتظاهر الإسرائيليون في الشوارع ضد عزله.  منذ ذلك الحين، هناك من حول نتنياهو مهتمون بإتمام الخطوة وإقالة غالانت من منصبه، لكن الخوف من احتجاج آخر واسع النطاق، وكذلك الحرب، أعاق الخطط حتى الآن. 

 وكما كشف موقع “والا”، الشهر الماضي، كان نتنياهو يعتزم العودة من زيارته للولايات المتحدة وإقالة غالانت، لكن بسبب الأحداث الأمنية والاغتيالات في بيروت وطهران، تم تأجيل الخطط حتى نهاية جولة الهجمات والتصعيد.
وتدهورت التوترات بين نتنياهو ووزير الجيش إلى مستوى غير مسبوق في مناقشة مجلس الكابينيت الخميس الماضي، وسط صيحات بين نتنياهو وغالانت حول صفقة المختطفين والتصويت على محور فيلادلفيا.  
وعارض جالانت التصويت وادعى أنه سيضر بشكل قاتل بالمفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين، وقال إن “الخيار هو بين البقاء على محور فيلادلفيا وإعادة المختطفين. لا يمكنك القيام بالأمرين معًا”.  

وكان جالانت، الذي انتقد أيضًا أن “رئيس الوزراء يمكنه اتخاذ جميع القرارات ويمكنه أيضًا أن يقرر إعدام جميع المختطفين”، هو الوزير الوحيد في الحكومة الذي صوت ضد اقتراح نتنياهو.

وبعد أن علم بإنقاذ الجثث الستة المختطفة هذا الصباح، دعا غالانت المجلس السياسي الأمني إلى التراجع عن القرار الذي اتخذه يوم الخميس.  “لقد فات الأوان بالنسبة للمختطفين الذين قُتلوا بدم بارد. يجب أن نعيد المختطفين الذين بقوا في أسر حماس إلى ديارهم”.  في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الليلة، هاجم وزراء الليكود، مثل ياريف ليفين وإسرائيل كاتس وإيلي كوهين وغيلا غمالائيل، بشدة غالانت وزعموا أنه يخلق معادلة “القتل مقابل التنازلات”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة