Site icon تلفزيون الفجر

خطة بايدن للسلام بعد اغتيال السنوار

رأى المحلل الأميركي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط توماس فريدمان، وهو كاتب مقرب من الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّ “اغتيال السنوار يخلق حالة من الترقب ليس فقط لإمكانية إنهاء الحرب في القطاع وإعادة المختطفين وتوفير الرفاهية لسكان غزة فحسب بل يخلق أيضا إمكانية اتخاذ خطوة هي الأكبر منذ أيام أوسلو نحو حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين إلى جانب التطبيع بين إسرائيل والسعودية وهو ما يعني العالم الإسلامي بأكمله تقريبا”.

وأشار فريدمان إلى أنّ “مقتل السنوار وحده ليس الشرط الكافي لإنهاء الحرب ووضع الإسرائيليين والفلسطينيين على الطريق نحو مستقبل أفضل، ذلك أنه من الضروري أن يكون لإسرائيل رئيس وحكومة مستعدان للاستفادة من الفرصة الحالية”.

وتابع فريدمان: ” بحث بلينكن مع زعماء السعودية ومصر والإمارات وغيرها من الدول إعادة إعمار غزة. وهناك اتجاه حول تغيير جذري في السلطة الفلسطينية بتعيين سلام فياض رئيسا للوزراء ليقود حكومة تكنوقراط فلسطينية تقود الفلسطينيين بغزة والضفة ويعمل على إنهاء الفساد في السلطة ويجري إصلاحات”.

مما يمهد الطريق للتطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ويخلق الظروف لمحاولة أخرى من قبل إسرائيل والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق على مستقبل مختلف في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف: “كما أن هناك اتصالات جرت أخيراً لدفع السلطة لتكون جزءًا من قوة سلام دولية عربية بمشاركة قوات مصرية وإماراتية من أجل إعادة الامن والهدوء بغزة وإعادة الإعمار”.

وعلق فريدمان: “نتنياهو يدرك أن الدول العربية لن تشارك في قوة حفظ سلام عربية أو دولية لإنهاء الفوضى بغزة إلا إذا كانت جزءًا من عملية ستؤدي إلى قيام دولة فلسطينية. وأوضح بن سلمان على وجه الخصوص للجميع أنه لكي تتحرك السعودية نحو التطبيع مع إسرائيل فإنه يحتاج إلى إنهاء الحرب وإلى قوة حفظ سلام عربية من أجل إقامة الدولة الفلسطينية .. وهذا ينطبق أيضا على الإمارات العربية المتحدة ومصر”.

وأوضح كذلك أن القوة المعنية سيتم نشرها تدريجيا لتحل محل الجيش الإسرائيلي في القطاع، ومن ثم ستكون السلطة الفلسطينية مسؤولة عن إعادة إعمار غزة من خلال أموال المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول خليجية أخرى. والدول الأوروبية وربما الولايات المتحدة أيضًا.

وقد عمل دبلوماسيون أميركيون وعرب – بمساعدة هادئة من رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير – على هذه الفكرة مع وزير الشؤون الاستراتيجية والمستشار المقرب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رون ديرمر. وأوضح فريدمان أن هذا يتطلب الآن من إسرائيل أن تسمح بهدوء بمشاركة السلطة الفلسطينية في إعادة إعمار غزة كجزء من قوة دولية دون تبني هذه الخطوة رسميًا.

ومع ذلك، كتب فريدمان أن نتنياهو يدرك أن الدول العربية ستشارك في قوة حفظ سلام عربية أو دولية “لتنظيف الفوضى في غزة” فقط إذا كانت جزءًا من عملية ستؤدي إلى قيام دولة فلسطينية.

وأوضح بن سلمان، على وجه الخصوص، للجميع أنه لكي تتحرك المملكة العربية السعودية نحو التطبيع مع إسرائيل بعد مقتل العديد من الفلسطينيين في القطاع خلال الحرب فإنه يحتاج إلى إنهاء الحرب وإلى قوة حفظ سلام عربية. هو الذي سيؤدي في يوم من الأيام إلى إقامة الدولة الفلسطينية.

وكرر فريدمان الكلمات مرة أخرى، بعبارة أخرى: إن أي مبادرة سياسية لإنهاء الحرب على هذا المنوال – وفرض التطبيع السعودي الإسرائيلي إلى جانب قوة حفظ سلام عربية – سوف تتطلب في نهاية المطاف التزاما إسرائيليا بمسار إقامة دولة فلسطينية.

ووفقا له، فإن هذا سيثير معارضة قوية من “شركاء نتنياهو اليمينيين المتطرفين وزير الأمن القومي إيتمار بن جابر ووزير المالية بتسلئيل سموتريش”. الوزيران، بحسب فريدمان، سوف “يعتبران بغباء” القضاء على السنوار وانهيار حماس فرصة للاعتقاد بأنهما قادران على قتل آخر عناصر الحركة في غزة، من أجل تنفيذ أجندتهما المتمثلة في إنشاء المستوطنات اليهودية في قطاع غزة وتوسيع المستوطنات المقامة في الضفة.

وأوضح فريدمان أن “نتنياهو أراد منذ فترة طويلة أن يظهر أنه شخصية تاريخية، وليس مجرد استراتيجي يناور باستمرار للبقاء على قيد الحياة سياسيا، لكنه لا يرغب أبدا في تحمل مخاطرة كبيرة لتغيير التاريخ”. “هذه فرصته.”

ووفقا له، فقد حان الوقت أيضا “لصنع التاريخ” بالنسبة لبن سلمان، إذا كان يريد أن يكون لديه تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة، وأوضح أنه إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تبدأ العملية بينما لا يزال بايدن يشغل منصب الرئيس.

وفي الختام، كتب فريدمان أنه “باعتباري أحد الذين غطوا الاضطرابات في الشرق الأوسط بقوة منذ 7 أكتوبر 2023، لدي أمل جديد في إمكانية توقف قتل الفلسطينيين في غزة وعودة المختطفين وعودة المختطفين”. ستبدأ الدبلوماسية الحقيقية، إذا ارتقى هؤلاء القادة إلى مستوى الحدث.

Exit mobile version