الحلاوة القرعية والزلابية ... إرث نابلسي قديم

الثلاثاء 26 يناير 2021

الحلاوة القرعية والزلابية ... إرث نابلسي قديم

تلفزيون الفجر  | ياسمين القاسم | بين الاصناف المختلفة من الحلويات التي تشتهر بها مدينة نابلس، تتميز حلاوة القرعية والزلابية بلونها البرتقالي ومذاقها الشهي.

ويعتبر أهالي مدينة نابلس من الأوائل في اعدادها لاسيما عائلة التيتي وسط البلدة القديمة، ويسرد الشاب محمد حربي التيتي نجل حربي التيتي "صرلنا بهاد الشغل اكثر من 200 سنة وهي مهنة ورثتها انا واخواتي عن والدي وجدي".

والحلاوة القرعية تصنع من ثمار القرع الناضجة بعد أن تقشر وتقسم وتبرش إلى قطع صغيرة ثم تغلى بالماء ويضاف إليها السكروالعسل، وتباع منفردة أو محشوة بخبز خاص مقلي بالزيت يعرف بالزلابية.

ويتابع التيتي "الحلو بأهل نابلس بحبو العادات والتقاليد كتير" فالحلاوة القرعية تؤكل بجميع الأوقات، لكن يزيد الطلب عليها اكثر في فصل الشتاء وبعض المناسبات المميزة كالمولد النبوي والاعياد، وتعتبر ايضاً من الطقوس النابلسية المميزة في يوم الجمعة تحديدا حيث لا تخلو مائدة الإفطار من الحلاوة القرعية والزلابية.

وتحدث محمد التيتي عن السياح الاجانب الذين يتجولون في البلدة القديمة بنابلس ومدى اقبالهم على شراء حلاوة الزلابية، بالإضافة إلى تفضيلها كهدية تقدم للأقارب والأصدقاء عند السفر خارج الوطن.