أطعمه احذريها خلال الفطام

تلفزيون الفجر الجديد– فترة الفطام من الفترات الهامة التي تراعى خلالها الأم  نوعية الطعام التي تقدمها لطفلها و هناك بعض المكونات الغذائية التي يجب على الأم توخي الحذر منها عند تقديمها لطفلها في مرحلة ما قبل الفطام، نقدم لك بعضها لتتجنبيها ، و نقدم لك بعض الأطعمة الأخرى المفيدة للطفل في تلك المرحلة العمرية الهامة .

*أطعمه تجنبيها

-الملح
يسمح بإضافته لطعامه في الشهر التاسع بمقادير ضئيلة، لما له من تأثيرات على جهازه الكلوي ،  لذا يجب استبداله ببعض الخضراوات المسلوقة المحتوية على الأملاح المعدنية الطبيعية، والتي تضفي طعماً مستساغا ومحببا لديه .

-السكر
يتسبب السكر في بعض المشاكل المعوية للطفل في هذه المرحلة؛ كالإسهال والتسوس المبكر لجذور الأسنان قبل نموها بالكامل .

-العسل 
يرى الخبراء أن إعطاءه العسل قبل عمر سنة قد يتسبب له في تهيج معوي، لذلك يفضل إعطاء الطفل في الأشهر الأولى بعض الفاكهة المسلوقة ، كالتفاح والكمثرى، وذلك بهرسها بعد سلقها جيداً وإطعامها له .

-الفول السوداني
بالرغم من احتوائه على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، إلا أن إعطاء الطفل هذا النوع من الطعام قبل عمر سنة قد يسبب خطورة على من لديهم استعداد وراثي للإصابة بالربو .

-الكبد
قد يؤدي تناول الكبد الحيواني قبل الشهر السادس والتاسع إلى رفع مستويات فيتامينات . A وهو أمر غير محبذ، ما قد يسبب التسمم

-البندورة والفريز
للبندورة تأثير تحسسي على جلد الطفل في حال وجود استعداد وراثي للإصابة بالإكزيما، ما يلزم استثناء ثمار البندورة من قائمة الطعام لحين بلوغ الطفل عمر السنة، حيث تتضاعف قوة الدفاعات المناعية في جسمه ضد الأمراض. كذلك نفس الوضع للفريز والتي قد يؤثر تأثيرها الحامضي على ظهور طفح على جلده .

-القمح والشعير والشوفان
تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على مادة الغلوتن التي يعجز جسم الطفل عن تحملها قبل الشهر التاسع والعام الأول من عمره، وقد يؤدي تناولها في الأشهر الأولى من عمره إلى إصابته بالإسهال والمشاكل المعوية .

-البيض
قد يسبب تناوله بعض الإزعاج، لما يتركه من أثر على الجلد يظهر بشكل طفح جلدي وانزعاج معوي وتحسس .

*أطعمه مفضله
ينصح خبراء التغذية بأن يتناول الطفل في المتوسط من 5 إلى 7 وجبات يوميا بالتدرج من سن 6 أشهر وحتى عامين وهو سن الفطام ، ومن الوجبات المقترحة لهذا العمر :
-اللبن الزبادي منزوع الدسم، وتضاف إليه ملعقة من العسل حسب رغبة الطفل .

-المهلبية و ألاز بالحليب  .

-الأغذية الجاهزة والمخصصة للأطفال في هذه المرحلة

-بعد إتمام الطفل الشهر الثامن من عمرة  يعطى كميات تدريجية من البيض المسلوق أو الجبن الأبيض .

-خليط الخضراوات المسلوقة والتي يفضل أن تكون من الجزر والكوسة والبطاطس والبسلة والسبانخ ، تنظف ثم توضع في لتر من الماء وتترك لتنضج، ثم تصفى وتهرس، وينصح بإضافة 100 غرام من صدر الدجاج، مع إضافة قليل من الملح لتحسين المذاق بدءاً من الشهر السابع أو الثامن .

-لا ينصح الأطباء بإعطائه الفاكهة المهروسة قبل الخضراوات أو الزبادي لمذاقها الطيب الحلو، والذي يؤدي إلى عدم تقبل أغلبية الرضع لتناول الخضراوات أو أنواع الأطعمة الموصي بها في هذه المرحلة .
يفضل الأطباء تأجيل وجبة الفول إلى قرب نهاية العام الثاني ، بسبب معاناة بعض الأطفال من حساسية الفول ما يسبب لهم أنيميا حادة وخطيرة، أما إذا ثبت عدم حساسية الطفل للفول، فمن الممكن تناوله منذ بداية الشهر السادس .