دراسة: هل تحدد فاتورة المطعم مدى استمتاعنا بالوجبة؟

تلفزيون الفجر الجديد– لطالما تسائلنا عن سبب ميل بعض الناس الى مطاعم معينة اكثر من غيرها بالرغم من اسعارها الباهظة وغير المعقولة أحيانا بالمقارنة مع حجم الوجبة. فهل يؤثر ثمن الطعام على تقديرنا للوجبة، وهل يعتبر الطعام الرخيص نسبيا سيئا من حيث الجودة؟

وجدت دراسة اجريت مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية أنه بالرغم من أن الوجبات الباهظة سيئة لمحفظتك إلا انها تجعل تناول الطعام أشهى!

وشملت الدراسة على 139 شخصا من ولاية نيويورك، تم تقسيمهم الى فريقين ثم طُلب منهم تناول الطعام في مطعم ايطالي يقدم بوفيه مفتوح وتتراوح اسعاره ما بين 4 – 8 دولارات فقط، ثم طُلب منهم تقييم الوجبة والتجربة.

فلاحظ الباحثون أن الاشخاص الذين دفعوا 8 دولارات استمتعوا بطعامهم أكثر بنسبة 11 % من أولئك الذين دفعوا 4 دولارات. وبالرغم من الجميع تناول نفس المواد الغذائية، إلا ان أولئك الذين دفعوا 4 دولارات قالوا بأنهم شعروا بالتخمة، والذنب أكثر ولم يحبوا الطعام.

وقال بريان وانسينك، وهو أستاذ في كلية الاقتصاد والإدارة التطبيقية في جامعة كورنيل، والذي أشرف على البحث، " اصبنا بالدهشة عندما لاحظنا أن ثمن الطعام لا يؤثر كثيرا على كمية الاكل، ولكنه يؤثر على النتيجة الكاملة للتجربة." وأضاف،" خفض أسعار المواد الغذائية في المطاعم يؤثر بشكل كبير على تقييم الزبائن للطعام والتجربة أيضا."

وقال مؤلف الدراسة أوزغي سيجرتشي، وهو باحث في مختبر الأغذية والعلامة التجارية في جامعة كورنيل، في بيان صحفي: " لقد فوجئنا بالنمط الذي شاهدناه، فإذا كان الطعام هناك، فسوف تأكله، ولكن الثمن سيؤثر على شعورك اتجاه الوجبة وتقييمك للمطعم لاحقاً."

وتظهر هذه الدراسة تأثير العوامل الثانوية على تجربة تناول الطعام وتقييمه. فنحن قد نميل أكثر لتناول طعام أرخص ثمنا ولكننا لا نشعر بالمتعة بعد ذلك والعكس صحيح.