لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هل تعلم؟.. الطهي المنزلي على النيران يتسبب بموت الملايين



تلفزيون الفجر الجديد- ذكرت دراسة للبنك الدولي ان الاجراءات البسيطة لتقليص التلوث الذي تسببه مواقد الطهي في الدول النامية يمكن ان تنقذ حياة الملايين سنويا وتساعد في ابطاء ارتفاع درجة حرارة الارض.

وقالت الدراسة ان فرض قيود اشد على انبعاث الديزل على سبيل المثال من عوادم السيارات يمكن ايضا ان يجنب العالم 340 الف حالة وفاة مبكرة سنويا من خلال الحد من السخام والملوثات الاخرى المسببة للاحتباس الحراري والتي تؤجج ايضا التغير المناخي.

ودعت الدراسة الى فرض قيود صارمة على التلوث الناجم عن الميثان والسخام‭-‬اللذين يمكن ان يستقران على الجليد والثلج ويعجلان بذوبان الجليد‭-‬ في كل شيء ابتداء من الطهي والتدفئة الى التعدين والاحتراق الذي تسببه صناعة النفط والغاز.

وقال جيم يونغ كيم رئيس البنك الدولي في بيان عن الدراسة ان "الاضرار السنوية الناجمة عن دخان الطهي المنزلي وحده مريعة فاربعة ملايين شخص يموتون نتيجة التعرض لهذا الدخان."

ويطهى كثيرون في الدول النامية الطعام على نيران مكشوفة باستخدام الاخشاب او الفحم مما يعرض الناس وبشكل اساسي النساء والاطفال لادخنة يمكن ان تسبب كل شيء ابتداء من انسداد الجهاز التنفسي الى امراض القلب.

وقال التقرير عن المزايا السنوية "اذا تسنى استخدام مزيد من مواقد الطهي النظيفة التي تستخدم وقودا اقل او وقودا انظف فان ذلك سينقذ حياة مليون شخص."

وتستخدم المواقد الجديدة مراوح لتحسين الاحتراق او وقود اقل تلويثا للبيئة مثل الغاز المستخرج من نفايات المحاصيل او الروث.

وقالت راشيل كايت نائبة رئيس البنك الدولي للتنمية المستديمة في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "اذا تحركنا بسرعة وخفضنا الملوثات المعروفة مثل السخام والميثان فسنستطيع ابطاء معدل ارتفاع درجة الحرارة.. واذا فعلنا ذلك سنتمكن من انقاذ حياة الملايين.

وقال التقرير ان تشديد القيود على التلوث يمكن ايضا ان يعزز نمو المحاصيل .

وستلتقي نحو 200 دولة في العاصمة البولندية وارسو خلال الفترة من 11 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 22 من الشهر نفسه لبحث سبل مكافحة ارتفاع درجة حرارة الارض. واتفقت الدول على ابرام اتفاق بحلول نهاية 2015 سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 2020.

الرابط المختصر: