لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

14 وسيلة سهلة وبسيطة للاسترخاء وتدليل النفس



تلفزيون الفجر الجديد|ربما لن تعودي بحاجة إلى عطلة لكي تحصلين على فرصة للاسترخاء وتجديد نشاطك، فمن خلال التدريبات، يمكنك تعزيز صحتك عملياً في أي مكان وفي أي وقت. وتعد هذه الطرق البسيطة وغير المكلفة للاسترخاء هي الوسيلة المثلى للبدء.


1 . قومي بالارتجال بين الحين والآخر

إذا كنتي مقيدة بقائمة المهام المطلوبة منك، فقد حان الوقت لتعلم أن أي شيء يمكن أن يكون مقبولاً. رغم أن ذلك يبدو متناقضاً، لكن عليك الترتيب لبعض العفوية، على الأقل في البداية. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التخطيط ليوم خالٍ من الخطط : قومي بتسجيل اليوم في التقويم الخاص بك، وعندما يحين الوقت، اسمحي للجانب الطليق والإبداعي والعفوي لديك باتخاذ القرارات. افعلي كل ما تشعرين بالرغبة في القيام به في ذلك اليوم وابتعدي عن المهام والمسئوليات الروتينية. استيقظي من النوم ثم عودي ثانيةً للسرير. شاهدي التلفزيون واقضي المزيد من الوقت في الفيسبوك.


2 . احصلي على بعض التدليك

كل ما تحتاجينه للقيام بتدليك الأنسجة العميقة هو كرتا تنس في جورب أنبوب. تشرح لك كريستي يازي خبيرة التدليك العلاجي كيف يمكنك القيام بذلك: قومي بالاستلقاء على الأرض أو في السرير وضعي الكرتين تحت الجزء السفلي من ظهرك بحيث تكونا على جانبي عمودك الفقري. وعن طريق الحركة البطيئة والمستمرة قومي بلف جسمك ذهاباً وإياباً (نحو رأسك ثم نحو قدميك) ودعي الكرتين تقومان بتدليك عضلاتك.


3 . تصرفي كطفلة صغيرة

هل تودين التخلص من التوتر ؟ تراجعي خطوة للخلف. لإحداث تغيير في حالتك المزاجية، قومي بكل ما كان يدخل عليك الفرح والبهجة قبل أن يغير سن المراهقة طريقة رؤيتك للعالم. تقول احدى الخبيرات "تكون الفتاة في سن 10 إلى 13 سنة أكثر ارتباطاً بروحها وبالأشياء التي تحب القيام بها". فكري في بعض الأشياء التي لم يكن بإمكانك العيش بدونها في تلك المرحلة. وإذا كنتي لا تذكرين أية أنشطة معينة، فقومي باستلهام ما يفعله أطفالك.


4 . ضعي بعض الموسيقى على الآي بود الخاص بك

حيث أن الموسيقى تؤثر على مزاجك (وعلى معدل ضربات القلب وموجات المخ أيضاً)، قومي بإعداد قائمة تشغيل أغاني تجعلك تقضين وقتاً جيداً.


5 . مارسي التأمل السريع

حاولي ممارسة التأمل الواعي لتهدئة العقل والجسم. هل تنوين الخروج في نزهة ؟ دعي إيقاع أقدامك يضعك في حالة تأمل. تقول الدكتورة ماري شتاينميتز رئيسة قسم الرعاية الصحية التكاملية الأولية في فيرجينيا "إن علينا تدريب أذهاننا من أجل مساعدة أجسامنا على الاسترخاء".


6 . قدمي الخير للآخرين

إن عمل الخير يجعلك تشعرين بالارتياح، ففعل الخير ( حتى لو كان من خلال أمر بسيط)  يزيد من إحساسك بالتفاؤل في حياتك بشكل عام.


7 . أزيلي آثار التوتر من ملامحك

تقول الدكتورة إليزابيث تانزي مديرة معهد واشنطن لجراحات الجلدي بالليزر في واشنطن "لا تدرك النساء مدى التوتر الذي يحملنه في الفكين. إذا قمتي بإطباق فكيك لفترة طويلة فقد يسبب ذلك على المدى الطويل تضخماً أو سمكاً في العضلات الموجودة على جانب الخد، وهو ما يمكن أن يؤدي لتغيير شكل وجهك". من السهل تخفيف الضغوط. عند استخدام مرطب، قومي بالتدليك برفق على طول عضلات الفك تحت أذنيك في حركة دائرية.


8 . أعيدي تعريف وقت التوقف

تخلصي من الشعور بأنك عالقة في الإحساس بالملل وعدم التغيير عن طريق إيقاف روتينك اليومي لبعض الوقت. "إن وقت التوقف هو ببساطة أي انحراف ممتع عن المتطلبات المعتادة في يومك"، كما يقول عالم النفس دان بيكر صاحب كتاب What Happy Women Know. ابحثي عن فرص لجعل تلك اللحظات الثمينة تحدث. قومي بقضاء خمس دقائق فقط في الحديث عبر الهاتف مع صديقة لم تتحدثي إليها منذ فترة. قومي باصطحاب كلبك في نزهة إضافية بعد الظهر. من آن لآخر اسلكي طريقاً يحتوي على مناظر طبيعية جميلة خلال عودتك من العمل لمنزلك. "حتى التغيير الطفيف في الروتين يمكن أن يحقق فوائد كبيرة "، كما يشير الدكتور بيكر.


9 . تعلمي أن تكوني قوية

هناك سبب يجعل البعض ثابت الجنان: إن المضايقات اليومية لا تمثل عوائق حين تكونين قد مررتي بها من قبل. يوضح الدكتور بيكر الأمر "بعض الناس يعرفون ما هو مهم حقاً. عندما تواجهك الشدائد، لا تسألي: `لماذا لي؟` لكن اسألي: `كيف يمكنني التعلم والتقدم نتيجة هذا ؟`".


10 . عبري عما تريدينه أن يتحقق

تقول لوريتا لاروش مؤلفة كتاب Lighten Up " تماماً مثلما ثبت أن الابتسام يساعد  في تغيير حالتك المزاجية، كذلك يمكنك للغة أن تفعل الشيء نفسه". إن ما تقولينه وطريقة قولك له يحدد ملامح حالتك الذهنية. لذلك عندما يسألك أحد الأصدقاء `كيف حالك؟` لا تجيبي بالطريقة المعتادة (`بخير على ما أعتقد` أو `لدي الكثير للقيام به اليوم`). بدلاً من ذلك، قولي كيف تريدين أن تشعري كما لو كان ذلك هو الواقع بالفعل (`أنا في حالة رائعة !`) . "إنك لا تقنعين الآخرين فقط بل تقنعين نفسك أيضا"، كما تقول لوريتا.


11 . خذي غفوة للحصول على الطاقة

تقول جيوتسنا ساهني الطبيبة المتخصصة في طب النوم وصحة المرأة أن ذهنك بحاجة للراحة بنفس قدر حاجة عضلاتك للراحة عندما تقومين بممارسة الرياضة. إن الإستراحة لفترة وجيزة تعيد إليك النشاط والطاقة من أجل التعامل مع المهام اليومية بشكل أكثر فعالية.

ولكن احرصي على أن تقتصر قيلولة بعد الظهر على 20 أو 30 دقيقة ( قومي ضبط المنبه تحسبا لاستمرارك في النوم لمدة أطول)، كما تنصح الدكتورة ساهني. فنومك لفترة أطول سوف يصعب عليك الاستيقاظ بعد ذلك، كما أنه لن يجعل خلودك للنوم في المساء أمرا سهلا.


12 . استيقظي بعناق – فعلياً !

قومي بإزاحة الأغطية الخاصة بك جانباً، ثم ثني ركبتيك ووضعهما قريباً من صدرك باستخدام ذراعيك. استمري في هذا الوضع لمدة 20 إلى 50 ثانية. عودي لوضعك الطبيعي ثم بعد ذلك كرري الأمر، كما تقول يازي. إن هذا الوضع يؤثر على جميع العضلات في جسمك ويعطيك شعوراً رائعاً.


13 . احصلي على وقت راحة

يحصل الأطفال على وقت راحة خلال اليوم الدراسي. لماذا لا تحصلي أنت أيضاً على وقت راحة؟ اخرجي إلى الفناء الخلفي الخاص بك، وقومي بالسير على العشب واستنشاق النسيم. إن إحدى مميزات الخروج في الهواء هي الاستمتاع بالطبيعة، فالبيئات الطبيعية تقلل من جمود الحياة اليومية وتيقظ حواسك وتعمل على تهدئة الفص الأمامي من المخ.


14 . غيري أسلوب تفكيرك

يوضح الدكتور بيكر "هناك فرق كبير بين رعاية الذات وبين الأنانية. إذا لم تتمكني من أن تتصرفي بشكل جيد مع نفسك، فلن يصبح بإمكانك أن تتصرفي بشكل أفضل مع الآخرين". وبعبارة أخرى، لا تدعي الشعور بالذنب يفسد تدليلك لنفسك.

الرابط المختصر: