خسارة الوزن و الاكل مع الأصدقاء

تلفزيون الفجر الجديد– احذر من صديقك الذي يحب أن يتناول طعامه في الخارج. وفقا لدراسة جديدة من جامعة إلينوي، قد يكون اصدقائك المقربون هم السبب الرئيس لزيادة وزنك المفاجئة!

في الدراسة قام الباحثون بتحليل إيصالات غداء المطاعم على مدى فترة 19 أسبوع، فوجدوا بأن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في مجموعات يميلون الى الطلب من نفس فئة قائمة الطعام مثل: السلطة، البرغر أو المعكرونة عند تناول الطعام معا. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن التهام وجبات ذات سعرات حرارية كان أقل تأثيرا مع وجود الاصدقاء عند اختيار وجبة صحية .

ببساطة شديدة يميل الاصدقاء الى تقليد اسلوب تناول الطعام رغبت منهم في  عدم الابتعاد كثيرا عن المعايير الاجتماعية للجماعة. تقول مؤلفة الدراسة برينا إليسون، دكتوراه، " عموما، نشعر بالسعادة عندما نكون برفقة الاصدقاء ونقوم بتقليد ما يفعلونه. فإذا طلب صديقك مثلا ملعقة اضافية من المثلجات، عاطفيا، سوف تشعر بالرضا عندما تقوم بطلب نفس الكمية."

وينطبق هذا التأثير الاجتماعي ايضا حتى عندما تأكل لوحدك، وفقا لتقرير منفصل نشر في دورية أكاديمية التغذية وعلم التغذية . إذا كنت تعي بأن هناك اشخاص اخرون حولك يأكلون وجبات كبيرة أو أطعمة ذات سعرات حرارية أعلى، فأن ذلك يزيد من احتمالات أن تتخذ خيارات غذائية مماثلة. أما الخبر السار فهو أن ذلك يمكن أن يعمل بطريقة عكسية: إذا طلب صديقك سلطة، فإنه بذلك يشجعك على طلب وجبة خفيفة مشابهة.

ولكن كيف تسيطر على الموقف مع اصدقاء او زملاء تعرف بأنهم سيقومون بطلب وجبات دسمة؟

قم بالطلب أولا لضبط نفسك. إذا كنت قلقا من ضغط الأصدقاء، ولجعل الأمور أسهل على نفسك اقترح مطعم يقدم وجبات صحية ثم قم بطلب طبقك اولا.