لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دواء نباتي قد يحل محل الأدوية التقليدية لإزالة الألم



تلفزيون الفجر الجديد- درس علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية دواء صينيا قديما مصنوعا من جذر نبات Corydalis. وكانت صفاته الخاصة بتخفيف الألم معروفة في الطب الشعبي منذ وقت بعيد لكن تأكيدها العلمي جرى اخيرا.

ويحتوي جذر Corydalis على مادة "ديهيدروكوريبولبين" القادرة على تخفيف حدة الشعور بالألم ولا يسبب التعود.

ويؤثر هذا الجذر على مستقبلات الدوفامين في حين تؤثر أدوية تخفيف الألم التقليدية على مستقبلات المورفين. ويعتبر الدوفامين ناقلا عصبيا، وهو مسؤول عن شعور المتعة وقادر على تخفيف الألم.

وأظهرت نتائج التجارب العلمية أن الأدوية المصنوعة باستخدام جذر نبات Corydalis ساعدت الحيوانات على تخفيف حدة الشعور بالألم المزمن. ويستخدم المعالجون الصينيون التقليديون الأدوية المصنوعة من هذا النبات لعلاج الألم في الظهر والمفاصل.

ويشير العلماء إلى أن هذا الدواء سيكون مفيدا بالنسبة للذين يعانون من الألم متوسط الشدة بشكل يومي. ويعتبر غياب التعود وعدم ضرورة زيارة الجرعة من أهم أفضليات الدواء.

ويقوم العلماء حاليا بتحديد نسبة التأثير السمي لجذر Corydalis، ولذلك من السابق لأوانه الحديث عن الاستخدام المكثف لهذا الدواء، ويرى الأطباء أن أدوية تخفيف الألم جيدة كوسيلة موقتة، مشيرين إلى ضرورة معالجة مصدر الألم دون محاولة إخفائه.

الرابط المختصر: