لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نصائح مهمة لإزالة تشنج العضلات أثناء العمل



تلفزيون الفجر الجديد– يجبرنا العمل هذه الايام على الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة في وضعية متشنجة، تتمثل بوضع الأيدي على لوحة المفاتيح وتركيز أعيننا على الشاشة، ما يعني حدوث شدّ في عضلات الكتف والرقبة وتباطؤ تدفق الدم إليها وانخفاض نسبة الأكسجين التي تصلها. هذا يؤدي إلى إصابة العضلات بالتصلب.

تؤكد غريت غيلفيتز، أخصائية العلاج الفيزيائي في مدينة لايبزيغ الألمانية، على ضرورة علاج تصلب العضلات وعدم الاستهانة به، فذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع.

ولفك تصلب العضلات، تنصح غريت بالقيام باستراحة قصيرة أثناء العمل والقيام ببعض التمارين المهمة، كتمارين مدّ العضلات، التي تتمثل في إمالة الرأس إلى الجانب، ما يعني ملامسة الأذن اليسرى للكتف الأيسر وفي نفس الوقت مدّ اليد اليمنى إلى الأسفل، ليحصل شدّ على طول محور الكتف والرقبة.

كما يجب المحافظة على التنفس بارتخاء وعدم حبس الأنفاس والبقاء بهذه الوضعية لمدة 20 أو 30 ثانية ومن ثم العودة ببطء إلى الوضع الطبيعي.

وللتدليك دور مهم في فكّ تصلب العضلات أيضاً، ويتم ذلك بضغط اليد بقوة داخل العضلة المتصلبة، حتى ولو سبب ذلك ألماً خفيفاً. كما يمكن فكّ تصلب عضلات الرقبة بالقبض عليها بالإبهام والسبابة وتدليك الرقبة من الأعلى إلى الأسفل.

وبعد العودة من العمل، تنصح غريت بالاستحمام بماء ساخن أو استخدام اللفة الساخنة كوسيلة منزلية لفك تصلب العضلات.

كما تنصح الأخصائية الألمانية بضرورة التوجه إلى الطبيب عندما تصبح الحركة مقيدة أو لدى الشعور بتنميل في الذراعين واليدين، مؤكدة على أن الإكثار من الرياضة يساعدنا على تلافي مشكلة تصلب العضلات.

الرابط المختصر: