لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جديد: حمية غذائية تقلل من خطر الزهايمر



تقول التقارير ان اتباع نظام غذائي جديد، يدعى MIND يمكن أن يساعد في خفض خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 53 في المئة لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام بدقة.

ووضع هذا النظام خبيرة علم الأوبئة الغذائية مارثا كلير موريس، وزملاؤها من مؤسسة راش للتغذية، وكلمة MIND هي مختصر لنظام داش – البحر الأبيض المتوسط لتأخير تلف الأعصاب، " Mediterranean-DASH Intervention for Neurodegenerative Delay ".

وأظهرت الدراسة أن النظام الغذائي MIND ساهم بالفعل في خفض خطر الزهايمر بنسبة تصل إلى 53 في المئة لدى المشاركين الذين اتبعوا النظام بشكل صارم، وبنسبة 35 في المئة عند أولئك الذين اتبعوا النظام باعتدال.

والنظام الغذائي MIND هو عبارة عن مزيج بين حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية داش – (حمية غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، وكلاهما يساهم في الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وقد وجد بعض الباحثين أن المزج بينهما يوفر حماية ضد الاصابة بالزهايمر أو الخرف أيضا.

وفي أحدث دراسة، تمت مقارنة النظام الغذائي MIND مع نظامين غذائيين من الانظمة الغذائية. فلاحظ الباحثون أن المرضى الذين التزموا بحمية داش وحمية البحر الأبيض المتوسط انخفضت لديهم أعراض الزهايمر، 39 في المئة مع اتباع النظام الغذائي DASH و 54 في المئة مع اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، كما حصلوا على فوائد تذكر من الالتزام المعتدل بحمية واحدة أو اثنتان.

ويضم النظام الغذائي MIND 15 مكون غذائي، بما في ذلك 10 مجموعات تغذي الدماغ، الخضار الورقية الخضراء وغيرها من الخضروات والمكسرات والتوت والبقول والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والنبيذ، و5 مجموعات غير صحية تشمل اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والمعجنات والحلويات، والمقلية أو الوجبات السريعة.

ومع اتباع النظام الغذائي MIND، فإن الشخص سيأكل ثلاث وجبات على الأقل من الحبوب الكاملة، والسلطة والخضار كل يوم، بالاضافة الى كوب من النبيذ. والوجبات الخفيفة مثل المكسرات، والبقول كل يوم أو نحو ذلك، بالاضافة الى الدواجن والتوت على الأقل مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

مع ذلك، يجب أن يقلل من تناول الأطعمة غير الصحية المعينة، وخصوصا الزبدة (أقل من 1 ملعقة طعام يوميا)، والجبن، والمقالي، والوجبات السريعة (أقل من حصة في الأسبوع لاي نوع)، ولتجنب الخرف يجب أن يتناول أصناف التوت كل يوم، وهي ما يميز نظام MIND.

وكان النظام الغذائي MIND أسهل للمتابعة ايضا من، مثلا، حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تطلب استهلاك الأسماك يوميا و3-4 حصص يوميا من كل من الفواكه والخضراوات.

نشرت هذه الدراسة في دورية مرض الزهايمر والخرف: مجلة جمعية الزهايمر.

الرابط المختصر: