نصائح غذائية لصاحبة جسم التفاحة الكمثري

تتصف صاحبة الجسم الكمثري بخصرها النحيف وبردفها وقدميها الممتلئة، أي بالدهون المكدسة في المنطقة السفلية من جسمها. لخسارة الدهون المتمركزة في المنطقة السفلية من الجسم، تقدّم اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* بعض النصائح الغذائية، في ما يأتي:

للتحقّق من الجسم الكمثري، يجب قياس الخصر بالنسبة للوركين، فإذا كانت النتيجة أقل من 0.8 سنتيمتراً فهذا يعني أن الأنثى تتمتع بالجسم الكمثري. الجدير بالذكر أنه يمكن التحلّي بوزن مقبول، مع تمركز الدهون في منطقة معينة من الجسم.

خصائص الجسم الكمثري:
– صعوبة التخلص من الدهون المتمركزة بمنطقة الردف، على خلاف تلك المكدسة بمنطقة البطن.
– سهولة هضم "الكربوهيدرات" و"البروتينات"، وصعوبة في التخلّص من الدهون.
– بروز "السيلوليت" والدوالي "الفاريز" في الردف والقدمين.
– تبدو الدهون المتمركزة في منطقة الردف صحية أكثر، مقارنة بتلك المكدسة بمنطقة البطن، إلا أنها تعرض إلى مشكلات الكسور وترقق العظام، نظراً لافتقار الجسم الكمثري إلى كمية الكالسيوم المطلوبة.

معلومات ونصائح
– لا يمكن خسارة الوزن من منطقة معينة من الجسم، إذ أنه يجب تحسين المظهر قدر المستطاع من خلال اتباع نظام غذائي صحي، كما ممارسة التمرينات الرياضية لتقوية عضلات الكتفين والصدر والمعدة، فضلاً عن تمرينات القلب (الكارديو) لإحراق دهون الردف والقدمين.
– تجنب الإفراط في تناول الدهون، التي يجب ألا تتعدى نسبتها 15% من النسبة الاجمالية للسعرات الحرارية اليومية، علماً أن جراماً من الدهون يوفّر 9 سعرات حرارية.
– الانتباه إلى نوع الدهون المتناولة، إذ يجب الابتعاد عن تلك المشبعة، أي تجنب المقالي والزبدة والسمنة و"المايونيز"، والتركيز على الدهون الصحية، كزيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات.
– التخفيف من السعرات الحرارية المكتسبة بمعدل 500 سعرة باليوم بهدف خسارة نصف كيلوجرام في نهاية الأسبوع.
– شرب كمية وافرة من الماء بمعدّل يفوق الليترين يومياً، للتخلص من "السيلوليت".

* نموذج غذائي عن يوم كامل:
_ الفطور: قطعة من الجبن قليل الدهون، مع شريحة من خبز القمح الكامل الغني بالألياف، وكمية من الخضر الغنية بالماء، فضلاً عن شرب كوبين من الماء.
_ وجبة خفيفة: كمية قليلة من الخيار والجزر، مع شرب كوب من الماء.
_ الغداء: قطعة من صدر الدجاج المشوي، مع طبق من السلطة المضاف إليها ملعقة من الزيت، وكمية من الكينوا الغنية بالألياف، بالإضافة إلى شرب كوبين من الماء.
_ وجبة خفيفة: حبة من الفاكهة الغنية بالماء، كالبطيخ والشمام، مع شرب كوب من الماء.
_ العشاء: سلطة "الباستا" و"التونا" المضاف إليها ملعقة من الزيت، مع شرب كوبين من الماء.
_ وجبة خفيفة: حبة من الفاكهة أو القليل من الخيار والجزر والقرنبيط.