اليكم كل الطرق المستخدمة للتخلص من حرقة المعدة !

هناك عدة عوامل قد تسبب حرقة المعدة مثل التغذية السيئة والتوتر وتناول الأدوية والأطعمة الغنية بالتوابل وتوتر الأعصاب، ويكفي أحيانا تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحمضية للشعور بحرقان وراء عظمة الصدر. حرقة المعدة ليست دائماً ضارة ولكنها قد تكون مؤلمة للغاية.

وقد تصاحب حرقة المعدة أعراض أخرى مثل الانتفاخ والغثيان وصعوبات في التنفس وطعم مرّ في الحلق والفم.

لحسن الحظ، هناك عدة طرق لعلاج حرقة المعدة. وبعضها ينصح به الأطباء. وهناك أيضا علاجات منزلية لمكافحة حرقة المعدة على نحو فعال. إليك 7 منها سهلة التحضير:

1-بيكربونات الصودا
بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصودا، هي مضاد للحموضة يظهر تأثيرها خلال بضع دقائق. اخلطي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في كوب من الماء واشربيه لمكافحة الإحساس بالحرق. للحصول على طعم أفضل، من الممكن إضافة القليل من عصير الليمون.

2- بذور الشمّر
بذور الشمّر مفيدة جداً أيضا لعلاج حرقة المعدة لأنها تساعد على السيطرة على إنتاج حمض المعدة. اشربي شاي أساسه بذور الشمس أو امضغيها لتهدئة الإحساس بالحرقة على الفور. لصنع منقوع منها أضيفي ملعقتين صغيرتين من بذور الشمّر إلى كوب من الماء المغلي واتركيه منقوع لمدة 10 دقائق ثم اشربيه.

3- اللوز
اللوز من المكسرات. وكوجبة خفيفة، اللوز مغذي جداً ويهدئ الشعور بالجوع. وبالنظر إلى محتواه الغني من الدهون والبروتينات، له الكثير من الخصائص الغذائية.

لمكافحة حرقة المعدة، ينصح بتناول 3 إلى 4 حبات من اللوز بعد الوجبة. عليكِ طحن اللوز إلى دقيق لكي ينتشر زيت اللوز في الجسم، مما يمنع إنتاج الحمض في المعدة.

4- الزنجبيل
يساعد الزنجبيل على تهدئة حرقة المعدة بطرق مختلفة. أولاً، يمتص الحمض الموجود في المعدة، بعد ذلك، يسهم في تهدئة الأعصاب التي تتداخل مع حرقة المعدة. تناولي الزنجبيل يومياً للتخلّص تماماً من حرقة المعدة. من الممكن استخدامه في الطهي أو شربه على شكل عصير. فكلاهما له تأثير مسكّن على حرقة المعدة.

5- النعناع
تناول النعناع مفيد للغاية للجهاز الهضمي، خاصة لعلاج حرقة المعدة. والنعناع له خصائص مهدئة تساعد على تخفيف الألم. أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المسحوقة إلى كوب من الماء واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبا. لزيادة تأثيره، ينصح بشرب هذا المشروب حتى 3 مرات في اليوم.

6- عصير الصبار
عصير الصبار يخفّف الالتهاب ويهدئ الأمعاء والجهاز الهضمي. الصبّار علاج منزلي شعبي يعرف بفوائده العديدة. من أجل تجنّب حرقة المعدة، يكفي شرب كوب من عصير الصبار قبل 20 دقيقة من الوجبة. لا ينبغي شرب كميات كبيرة منه لأن هذا قد يسبب آلام البطن والإسهال.

7- الخل
الخل يسهّل ويخفف الارتجاع المعدي الذي يسبب حرقة المعدة. ويسمح الخل للعضلة العاصرة التي تقع تحت المريء بالإغلاق، مما يمنع ارتداد الحمض. استخدام خل التفاح هو عادة أكثر شيوعاً لتخفيف حرقة المعدة. أضيفي ملعقة كبيرة من الخل في كوب من الماء واشربيه قبل كل وجبة. فهذا يزيل تماما حرقة المعدة.