ما هي أسرار قراءة لغة جسد طفلك؟

يمكن أن يكون التعامل مع الأطفال الرضع صعبا، خصوصا وأنهم لا يجدون أي لغة إلا البكاء أو الصراخ. نقدم لكم اليوم دليلا بسيطا وسهلا يساعد على قراءة لغة جسد طفلك الرضيع.

تذكري بعض المبادئ العامة تنطبق على معظم الأطفال ، لذلك إذا شعرت بأن طفلك يتصرف بطريقة غير إعتيادية يفضل استشارة الطبيب فوراً.

التحديق

يستغرق أطفال وقتا أطول لفهم الأمور لأن أدمغتهم لا تزال تتطور. ويمكن للطفل الرضيع أن يحدق في الجدران –الالعاب أو الأشياء التي يفتنن بها، لا شيء سوى التعرف على محيطه العام.

ما يجب القيام به: دعي طفلك يحدق في الأشياء ولا تقاطعيه فهو أما يحاول تمييز الالوان أو الاشكال. ولكن إذا كان التحديق يستغرق وقتا أطول من الطبيعي فيفضل استشارة الطبيب.

الركل

يتميز الاطفال الرضع بالحركات السريعة غير المفهومة ولكن بعض الحركات يمكن أن تشير الى شعور بالضيق أو الالم مثل ركل الساقيين باستمرار الذي قد يكون سببه الغازات أو اتساخ الحفاضة.

ما يجب عمله: قراءة تعبيرات وجه الطفل لفهم ما إذا كان هناك الم أو مجرد شعور بالانزعاج من الحفاضة. تفقدي الحفاضة أولا، ثم دلكي معدته الصغيرة، إذا استمر شعوره بالانزعاج فيفضل استشارة الطبيب.

الاسترخاء

إذا وجدت الطفل الرضعي مستلقيا على ظهره ومسترخيا فهو بلا شك يشعر بالسعادة والرضا. انتبهي لتعابير وجهه قد يكون مستعدا للنوم.

ما يجب عمله: هذه هي فرصتك لاخذ فترة استراحة خاصة أو اخذ الطفل في نزهة حول الحديقة حتى يغفو تماما.

ضرب الرأس

ضرب الرأس أو هزه أمر طبيعي ولا يعتبر امرا خطيرا. لأن الطفل في هذه الحالة يلهو.

ما يجب عمله: إذا استمر ضرب الرأس لفترة طويلة جداً أو بشكل منتظم، قومي باستشارة الطبيب.

فرك العينين أو الأذنين

فرك العينين والاذنين من دون سبب يعني أن الطفل يشعر بالتعب أو النعاس. في بعض الحالات النادرة يمكن أن يكون السبب اصابة الطفل بالتهاب الاذن أو الحنجرة.

ما يجب عمله: راقبي حركة الطفل اذا تبعها شعور بالنعاس فهي مؤشر طبيعي. أما إذا كان الفرك يتبعه شعور بالانزعاج أو حمى فهو مؤشر على وجود التهاب.