دليل السيدة الحامل في رمضان

تتساءل العديد من النساء حول فوائد ومضار الصوم اثناء فترة الحمل، وللإجابة على هذه المخاوف، قمنا بجمع كافة الاستفسارات في مقال واحد، صوما مقبولاً للجميع.

هل الصيام آمن خلال الحمل؟

ليس هناك جواب كافٍ وحاسم، بالرغم من العديد من الأبحاث الطبية التي نظرت في آثار وانعكاسات الصيام، لا يمكننا التأكد ما إذا كان الصيام آمناً لك ولطفلك. كل حالة حمل تختلف عن الاخرى، لذلك تجنبي المقارنة مع غيرك، جسمك، حالتك الصحية، وطبيعة حملك، وفترة الحمل يمكن أن تؤثر كثيرا على قرارك.

هل أنا ملزمة بالصوم اثناء الحمل؟

وفقا للشرع السيدة الحامل غير ملزمة بالصوم إذا خشيت على نفسها أو جنينها من الإرهاق والتعب أو كان هناك سبب عضوي يمنعها من ذلك. كما ان هناك عوامل عديدة يجب مراعاتها، هل تملك الحامل القوة والقدرة على الصيام، هل فترة الصيام طويلة؟ هل تعاني السيدة الحامل من أي اعراض مرضية مثل الغثيان، القيء، الجفاف، سكري الحمل، الضغط وغيرها من الاعراض المصاحبة للحمل.

وبالطبع، الدين يسر وليس عسر، لذلك فقد سمح للمرأة بالإفطار وقضاء ما فاتها من الصيام في وقت لاحق أو تقديم كفارة الصوم، وهي وسيلة للتعويض عن الأيام التي لم تستطيعي صيامها من شهر رمضان. على سبيل المثال، يمكنك التبرع بقيمة عشر وجبات لإفطار الصائم عن كل يوم لم تنجحي في صيامه.

ما الذي أظهرته الدراسات حول الصيام في الحمل؟

أظهرت بعض هذه الدراسات تأثيرات طفيفة أو معدومة على المواليد الجدد جرّاء صيام أمهاتهم. عل سبيل المثال، قد يسبب الصيام في الحمل ارتفاعاً في حدوث ولادات منخفضة الوزن، لاسيما إذا كان الصوم في المرحلة الأولى من الحمل. مع ذلك، وجدت دراسات أخرى أن الفرق في الوزن عند الولادة يعتبر صغيراً جداً.

قد يكبر الأطفال الذين صامت أمهاتهم أثناء الحمل أو في وقت حدوث الحمل ليصيروا أقصر وأنحف قليلاً. ولكن مرة أخرى، يعتبر الفرق صغيراً جداً.

تمّ أخذ عيّنات دم من نساء حوامل أظهرت حدوث تغيير في التركيبة الحيوية أو العضوية، غير أن الأمر لم يشكل أية خطورة على الأم أو على الطفل.

ظهرت بعض المخاوف من أن ضعف نمو الجنين في الرحم، أو الولادة المبكرة يمكن أن ترتبط بالصيام. وقد اقترح بعض الخبراء أن مزيداً من الأطفال يولدون قبل الأوان خلال شهر رمضان، لكن يختلف الأمر حسب الدولة التي تعيشين فيها.

كيف يمكنني التأقلم مع الصيام؟

يبدو أن النساء اللاتي يتمتعن بوزن مناسب وأسلوب حياة صحي عموماً يتفاعلن أفضل مع الصيام. إن طفلك بحاجة إلى المواد الغذائية التي تصله من خلالك. لو كان جسمك يختزن كمية كافية من الطاقة، قد يقلّ تأثير الصيام.

يعتمد تأقلم جسمك مع الصيام على:

مرحلة الحمل التي تمرين بها.

طول مدة الصيام خلال اليوم.

حالتك الصحية العامة قبل الحمل.

يفضل تجنب الصيام في أشهر الصيف لأنها أكثر صعوبة بالنسبة للحامل مقارنة مع فصل الشتاء نظراً لطول اليوم وارتفاع درجات الحرارة.

وأخيراً، رجاء، تحدثي مع طبيبتك حول الخضوع لفحص طبي عام قبل اتخاذ قرار الصيام. بيبي سنتر آرابيا

الرابط المختصر: