هل يبكي طفلك من دون سبب واضح؟ حان الوقت لمعرفة السبب

يبكي الأطفال لأسباب عديدة. بعضهم يعانون من الجوع، والبعض يريد البقاء بقربك، في حين أن البعض الآخر يريد أن يلعب ويشد انتباهك. على الرغم من أن هناك أوقات عندما يكون من الصعب فهم ما يحاول الطفل أن يقوله لنا، الا ان من السهل عموما على الأمهات تخمين لماذا يبكي الطفل فجأة. عندما تعطي الطفل ما يريده ويقبله، فإنه سوف يتوقف فورا عن البكاء. ولكن ماذا لو أعطيت الطفل الحليب، وحملته قريبا منك وأعطيته كل الاهتمام المطلوب، ولكنه لم يتوقف عن البكاء؟ نقدم لك هذا الاقتراح الغريب: تفقدي قدم طفلك.

من المحزن أن نرى أو نسمع طفلا يبكي بشدة، وخاصة إذا لم يتوقف بعد دقائق قليلة عن البكاء بعد كل محاولات التهدئة. فيما يلي بعض الخطوات المتعلقة بكيفية التأكد من أن طفلك على ما يرام:

1. احملي الطفل الصغير قريبا منك وهدئيه. يقول البعض أن أفضل طريقة هي ترك الطفل يبكي دون أن تحمليه، ولكننا نقول لك، افعلي ما تشعرين به، إذا كان أول شعور لديك هو رفع الطفل وضمه، قومي بذلك.

2. إذا لم يتوقف الطفل عن البكاء، اعرضي عليه الطعام. يمكن أن يكون الطفل جائعا، ضعي جدول لإطعام الطفل حتى تتذكري مواعيد الطعام بانتظام.

3. يمكنك استخدام بعض الكلمات المهدئة لمساعدة طفلك على التوقف عن البكاء. يمكنك حتى تشغيل الموسيقى، والتي يمكن أن تساعد على تهدئة الجميع.

4. إذا لم يتوقف الطفل عن البكاء، لا تتجاهلي الوضع أبدا. وهذا أمر مهم خصوصا إذا كان طفلك يبكي بشدة أكثر بعد حمله.

5. إذا كان طفلك يرتدي الجوارب، فقد حان الوقت لنزعها. حرري اقدام طفلك من الجوارب ودعيها تتنفس وهذا يساعد عادة على جعله يشعر بالتحسن. ويقلل من شعور الطفل بالحر والانزعاج.

6. إذا استمر البكاء، فإن الخطوة التالية هي التحقق من أصابع قدم طفلك. ابحثي عن أدلة على وجود تورم أو تلون. قد يكون الطفل قد تعرض لعقصة أو قرصة حشرة. إذا كان هذا هو الحال، يجب عليك التصرف بسرعة.

7. إذا لم يكن هناك أثر لحشرة، فقد تلاحظين وجود خصل من الشعر أو الألياف الرقيقة ملفوفة حول إصبع القدم. وهذا أمر عادي يمكن ان يحدث دون أن تنتبهي وقد يسبب ألم شديدا وقطعا للدورة الدموية.

وأخيرا، تذكري عزيزتي الأم بأن الطفل لا يملك الا الصراخ والبكاء كوسيلة للتنبيه بوجود مشكلة ما، لا تنزعجي منه، ولا تصرخي في وجهه، فلن يحل ذلك المشكلة، بل يمكن أن يزيد من تعقيدها ويعيق تفكيرك عن معرفة سبب البكاء.

الرابط المختصر: