تعرفي على فوائد طحالب البحر للبشرة

هل تعلم ما هي طحالب البحر؟ ما هي فوائد طحالب البحر للجسم؟ هل تعلم ما هي فوائد طحالب البحر للبشرة؟

طحالب البحر هي عبارة عن أعشاب تتكاثر في المسطحات البحرية المختلفة، مثل المحيطات، والأنهار، وتنمو بأحجام مختلفة، فهناك الطحالب الصغيرة، والعملاقة، وتتوفر بعدة ألوان مثل الأحمر، والأخضر، والبني، وغيرها، وهي مصدر غني بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل الكالسيوم، والنحاس، واليود، والحديد، والألياف.

سنتعرف في هذا المقال عن فوائد طحالب البحر للجسم والبشرة ومكونات الطحالب البحرية:

فوائد طحالب البحر للجسم:

1- من فوائد طحالب البحر، أنه يمد الجسم بمادة اليود، والّتي لها فائدة كبيرة على الجسم، حيث تعتبر من المغذيّات الحيويّة اللّازمة لنمو الجسم بشكل سليم، حيث تنظم وظيفة الغدة الدرقية العادية، وتلعب دوراً أساسياً في عمليّة تشكل الميالين في الجهاز العصبي المركزي للمولود الجديد، ونقص اليود يؤدي إلى حدوث تشوهات في الغدة الدرقية، وتخلف عقلي.

2- تعتبر طحالب البحر من الأكلات المضادة للسمنة، حيث توجد فيها مادة فوكوزانثين، وهي مركب يساعد على الحد من نسبة الدهون في الجسم، وتعزز من أكسدة الدهون، لذلك تستخدم حبوب الأعشاب البحرية في أدوية الحمية، وأدوية ربط المعدة. تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث تستخدم كمليّن للهضم، وتعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة، وتدعم امتصاص المواد الغذائية، وتسهّل من عمليّة التمثيل الغذائي للدهون، وتساعد على الأداء الطبيعي للبكتيريا، وتقي من البكتيريا الضارّة.

3- من فوائد طحالب البحر أنها تحارب مرض السكري، حيث تمتلك قدرة فائقة على امتصاص الدهون الثلاثية.

4- تحافظ طحالب البحر على صحة الأسنان، حيث تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنّها تحسّن من أداء الغدد اللعابية، وتحافظ على أنسجة الفم، وتستخدم مادة حمض الألجنيك الموجودة في الطحالب لصناعة قوالب الأسنان.

5- تمتلك طحالب البحر خصائص مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وفشل القلب، وانسداد الشرايين والأوردة.

6- من فوائد طحالب البحر، تزيل السموم من الجسم، وتسهّل من عمليّة إفراز النفايات السامة.

7- من فوائد طحالب البحر أيضاً أنها تحارب مرض الإنفلونزا، حيث تحتوي على مواد مضادة للفيروسات الّتي تسبب الإنفلونزا، وتعزّز من مناعة الجسم، وبالتالي تمنع الجسم من الإصابة بالعدوى. تحافظ على مستويات أقل من الدهون الثلاثية، والكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تحافظ على صحة القلب، والدورة الدموية.

8- من فوائد طحالب البحر للبشرة أنها تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتمنع من تلف الخلايا، وتحمي من حدوث تصبغات للجلد، وتحارب علامات التقدم بالعمر، ولذلك تستخدم الطحالب بكثرة في صناعة مستحضرات التجميل.

9- تكافح طحالب البحر التهابات العين.

10- تحافظ طحالب البحر على الحصول على شعر صحي، حيث تعزز جذور الشعر وبصيلاته، وبالتالي تساعد على الحصول على شعر طويل وكثيف ولامع، ولذلك يتم استخدام الطحالب في صنع الشامبوهات، والكريمات الخاصّة بالشعر.

فوائد طحالب البحر للبشرة:
1- تحمي الطحالب البحرية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما تحافظ على ترطيبها ونضارتها، وتقاوم تشكل التجاعيد؛ لأنها تحتوي على مواد تُبطئ الشيخوخة وعلامات تقدم السن.

2- تحافظ طحالب البحر على توازن البشرة ونعومتها، وتحمي من سرطان الجلد الذي يتكون نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما تساعد على حرق الدهون، وشد عضلات الجسم، وذلك بالتخلص من الترهلات الموجودة على جلد البطن والأرداف، كما تزيل الخلايا الميتة، وتخفف من آلام المفاصل والروماتيزم.

3- من فوائد طحالب البحر أنها تعمل على شدّ الجلد يتم استخدام الكثير من الكريمات والماسكات التي تحتوي على الطحالب حيث تعمل كمضادّات للشيخوخة وتحارب ضعف طبقات الجلد وتعمل على شدّ البشرة بسبب احتوائها على الكثير من المعادن التي تساعد في ذلك.

4- تعمل طحالب البحر على إزالة التجاعيد حيث تساعد الطحالب على الحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد وتعالج مشكلات الرؤية المصاحبة للشيخوخة مثل: ضمور البقعة الشبكيّة، وتحمي من العشى الليلي. تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجمالها وتفتيحها فهي تساعد على تنقية الوجه من الحبوب.

5- تعمل طحالب البحر على التخلّص من علامات التمدد البيضاء أو التشققات في الجسم فهي تشبه الطريقة التي يعتمد عليها الليزر وهي صنفرة وتحفيز، حيث تعمل الطحالب على صنفرة الجلد وتحفيزه وإزالة طبقة من الجلد في كلّ مره لكي يتم تحفيز نموّ أنسجه جديدة وبعد أكثر من مرّة تتم إزالة الجلد الذي تظهر عليه علامات التشقق.

6- تحسين طحالب البحر على قوّة انقباض العضلات المسؤولة عن البشرة مما يبطئ ويؤخر بشكل ملحوظ شيخوخة البشرة ويعيد توازنها الطبيعيّ.

7- تنشط خلايا البشرة حيث تعمل على تطهير الجلد عن طريق طرد السموم من المسام وهي مفيدة في علاج الطفح الجلدي، والجروح ورفع تدفّق الدم.

مكونات الطحالب البحرية:
– تحتوي الطحالب البحرية على كمية وفيرة من المعادن الرئيسية؛ مثل: النحاس، والبوتاسيوم، واليود، والحديد، والكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وعلى كمية ضئيلة من الدهون.

– تعتبر الطحالب البحرية مصدراً غنيّاً بالمواد المضادة للأكسدة، والألياف الضرورية للجسم، والأحماض الأمينية، وأحماض أوميغا3 الدهنية.

– الطحالب البحرية تتوفر فيها العديد من الفيتامينات؛ مثل: مجموعة الفيتامينات: أ، ب، ج، هـ.