لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

علامات تدل على إصابتك بالسرطان، عليك متابعتها دائمًا!



السرطان هو تعبير يشير إلى واحد من الأمراض، التي تتميز بتنمية الخلايا الشاذة وغير الطبيعية الّتي تتكاثر وتنقسم بدون القدرة على السيطرة عليها، حيث إن لديها القدرة على اختراق وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية، ومزاحمتها على وظائفها الطبيعيّة، والسرطان غالباً ما لديه القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم، حيث يبدأ في مكان ما مثل الرئة وينتشر ليغزو العظام والكبد وغيرها من الأعضاء ويسمى في هذه الحالة سرطان خبيث منتقل.

تقول الجمعية الأمريكية للسرطان إن الجسم غالبا ما يعطي علامات وأعراض، من شأنها الدلالة أن هذا العضو مصاب بالسرطان، ورغم أن التشخيص الذاتي واستخلاص النتائج غير جيد، إلا أنه من المهم ملاحظة التغييرات في الجسم و إتباع بعض الاختبارات لتحديد سبب الأوجاع والآلام الغير مبررة.

فكلما ينمو السرطان أو ينتشر، فإنه يقوم بالضغط على الأعصاب والأوعية الدموية، والأعضاء وثيقة الصلة، وبالتالي، فإنه يقوم بإعطاء الأعراض والعلامات، فيما يلي بعض علامات الإصابة بالسرطان التي عليك متابعتها دائمًا:

1- السعال المستمر الذي لا يتحسن مع مرور الوقت
قد يكون السعال المستمر علامة للإصابة بالسرطان ولكن السعال الذي يأتي فجأة ويشفى بعد فترة فقد يكون سببه الإصابة بالبرد أو الحساسية المزمنة.

2- كتل تحت الجلد
في حالة تكون كتل في الثديين، العقد اللمفاوية، الخصيتين، وحتى تحت الأنسجة الرخوة فهي علامات على كل من السرطان المبكر والمتقدم، زمن المهم أن نلاحظ أن ليس كل سرطان ثدي يظهر كتل.

3- فقدان الوزن دون تغيير في النظام الغذائي أو النشاط
فقدان الوزن يحدث عندما يتم تغيير نظامنا الغذائي العادي أو زيادة نشاطنا البدني، ولكن فقدان الوزن بسرعة شيء ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد. حتى لو لم يكن السرطان، فإنه يمكن أن يشير إلى مشكلة الغدة الدرقية أو الإجهاد.

4- نزيف غير المبررة
الدم في البراز يرافقه البراز الأسود أو الداكن غالبا ما تكون علامات على سرطان القولون أو المستقيم، سرطان عنق الرحم يمكن أن يسبب نزيف مهبلي، وعلاوة على ذلك، قد يكون سعال الدم علامة على سرطان الرئة.

5- تغير لون البراز
كن على بينة من أي تغييرات في حجم ولون البراز لأنها قد تكون علامة على سرطان القولون، وعلاوة على ذلك، الشعور بالألم وعدم الراحة في حين التبول أو رؤية الدم ليست طبيعية، لا تحرج أن تخبر طبيبك بهذه التغييرات.

6- فقر الدم المفاجئ
فقر الدم هو قلة عدد الخلايا الحمراء، هذا أمر شائع ويمكن أن تؤخذ الرعاية مع المكملات الغذائية. ومع ذلك، فإن السرطانات التي تسبب فقدان الدم سيؤدي حتما إلى انخفاض عدد الخلايا الحمراء، وبالتالي، إن الكثير يطن إنها مجرد فقر في الدم فقط.

7- تغييرات الجلد
لا ينبغي أبدا تجاهل الطفح الجلدي، وكذلك البقع المحمر أو الأصفر أو الداكن. أيضا الشامات، الثآليل، والنمش التي تتغير في اللون والحجم .

8- الشعور بالإرهاق بغض النظر عن مقدار النوم الذي تحصل عليه
التعب المستمر حتى لو كنت تحصل على ما يكفي من النوم، فهذا قد يدل على إرهاق جسدك في مكافحة نمو السرطان، وعلاوة على ذلك، فإن بعض أنواع السرطان تسبب فقدان الدم مما يسهم في الشعور بالإنهاك.

9- آلام في أجزاء مختلفة من الجسم
قد يكون الصداع القوي للغاية المستمر علامة على ورم في المخ، كما أن الآلام القوية في أجزاء مختلفة في الجسم تعني تفشي السرطان.

10- تورم العقد الليمفاوية
الغدد الليمفاوية تميل إلى الحصول على تورم أو تضخم عندما يكون هناك عدوى أو إصابة، مما يجعل من الأسهل قليلا للأطباء لمعرفة أن هناك شيئا خاطئا. الغدد الليمفاوية موجودة في الرقبة، تحت الإبطين، والفخذ، وتظهر الغدد الليمفاوية المتورمة كآثار جانبية للحصبة والنكاف والالتهابات البكتيرية وبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ولكنها تميل إلى التراجع لوضعها خلال شهر أو نحو ذلك. ومع ذلك، إذا لم تعود إلى حجمهم العادي أو نقصانهم في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، تحدثوا إلى طبيبك.

11- عدم الراحة البلع
صعوبة البلع، وفقدان الوزن، والقيء هي الأعراض التي تحتاج إلى الذهاب للطبيب للتحقق منها.

12- حرقة من المعدة
حرقة المعدة أمر شائع، ومع ذلك، إذا قمت بتغيير النظام الغذائي الخاص بك، ولا ترى أي نتائج، تأكد من تحديد موعد لمناقشة هذا مع طبيبك. سرطان المبيض والمعدة، والحلق يكشف عن نفسه مع أعراض حرقة.

13- آلام في البطن والتشنج
آلام فوق السرة قد يكون علامة على سرطان المعدة.

14- التغيرات في البول
الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، والألم أثناء التبول وتغيير لون البول، قد يكون سببًا قويًا لمراجعة الطبيب للإطمئنان على عدم الإصابة بسرطان المثانة.

15- انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء الدائم
الشعور بالشبع الكامل بعد وجبة صغيرة وكذلك تورم في البطن قد يكون سببه سرطان المعدة.

الرابط المختصر: