حكة الجبين: الأسباب والعلاج

قد تكون حكة الجبين طارئة أو قد تكون بسبب مرض جلدي مثل الأكزيما، التهاب الجلد التماسي، قشرة الرأس، وحب الشباب. كما ان بعض مستحضرات التجميل قد تؤدي إلى الحساسية. 

وتشمل الأسباب الأخرى حروق الشمس، والإجهاد، والحمل. بالإضافة الى الحرق، الجفاف، الاحمرار. وفي بعض الأحيان، قد يسبب ارتداء القبعات، والأوشحة، عصابات، وخوذات السلامة أيضا حكة في الجبين.

وبصرف النظر عن هذه الأسباب، قد يكون سبب حكة الجبين الإصابة بحالة جلدية خطيرة أو حالة صحية. بعضها قد يشمل التهاب الجلد العصبي، والصدفية، والعدوى الفطرية (سعفة)، جدري الماء، قمل الرأس، وأمراض الكبد، والجرب، القوباء المنطقية، والشرى.

غسل الوجه بالماء البارد، واستخدام هلام الصبار، وتطبيق كريم واقي من الشمس قد يساعد على تخفيف الأعراض.

كيفية التخلص من حكة الجبين:
إذا كنت تعرف سبب حكة الجلد على الجبين، فسوف تكون قادرا على اختيار العلاج المناسب. وهذه بعض العلاجات المنزلية الطبيعية ونصائح للمساعدة في علاج ومنع تطور حكة الجبين.
1. خل التفاح 
يوضع خل التفاح مباشرة إلى الجبهة. بعد بضع دقائق، يشطف بالماء البارد. الخل مضاد– للحكة، وللبكتيريا، وللفطريات، ومطهر للجلد.
2. الليمون
يدهن الجبين بشريحة من الليمون أو كرة قطن مغمسة في عصير الليمون الطازج. تأكد من عدم تعريض الجبين لأشعة الشمس الطبيعية حتى ساعتين بعد استخدام الليمون لتجنب تهيج وحروق الشمس. الليمون يحتوي على أحماض الستريك والأسيتيك وهو مضاد للتهيج ومطهر.
3. الألوة فيرا
يدهن الألوة فيرا بلطف على الجبهة لتهدئة الحكة وأي حروق أو احمرار.
4. الصابون المضاد للجراثيم
تغسل المنطقة المصابة باستخدام صابون معتدل مضاد للجراثيم ويشطف بلطف بالماء البارد. تجنب العطور القاسية في الصابون والمستحضرات التي قد تسبب حكة الجبين.

الرابط المختصر: