لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

6 طرق لتهدئة البشرة الملتهبة



العديد من الأشخاص يعاني من وجود مشاكل في بشرة الوجه والتي من الممكن أن تسبب انزعاجاً لدى الكثيرين منهم وبخاصة الفتاة التي تسعى دوماً للحصول على بشرةٍ نضرة نقية خالية من العيوب والمشاكل، ومن مشاكل البشرة التي تفقدها حيويتها ونضارتها هي التهاب البشرة، فالتهاب البشرة ينتج بسبب ملامسة الجلد للعديد من المواد النباتية والحيوانية والكيميائية والفيزيائية، بالإضافة إلى التهيّج الميكانيكي أو مواد مسببة للحساسية، وبعض الأمراض المعديّة، وسوء التغذية، وأبرز أنواع التهاب البشرة هو التهاب الجلد التماسيّ الذي ينقسم إلى نوعين؛ النوع الأول هو التهاب الجلد التماسي التحسسي الذي يحدث عندما يتصل الجلد مع مادةٍ تسبب رد فعل تحسسي، والنوع الآخر هو التهاب الجلد التماسي المهيج عندما يكون هناك إصابةً في سطح الجلد، وفي هذا المقال نقدم لكم طرق لتهدئة البشرة الملتهبة:

1- توضع قطعة قماش رطبة باردة على المنطقة المصابة، ويمكن غمر قطعة القماش بمحلولٍ ملحيٍّ أو محلول خلّات الألومنيوم، فذلك سيساعد على السيطرة على الالتهاب والحكة.

2- تنظيف وغسل الوجه في حال تم الاتصال بمادة مهيّجة، وفي حالة عدم التيقّن من سبب الطفح، فينصح بالاستحمام الذي سيزيل أي مواد عالقة. تناول مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم.

3- استعمال مراهم مضادّة للحكّة والتي تحتوي على الصبار أو الآذريون، فهي مضادة للالتهابات وتساعد على التخلّص من الحكة والسيطرة على الالتهابات.

4- أخذ حمام ماء فاتر مضاف إليه القليل من الشوفان أو بعض المحاليل الطبيّة أو يمكن إضافة صودا الخبز للتخفيف من الالتهاب أيضاً.

5- تجنب خدش الوجه أو الحكّة، التي تزيد من تفاقم الحالة للأسوأ، ويمكن تضميد المنطقة الملتهبة للحد من الحكة.

6- استعمال مرطبات خفيفة ومضادة للحساسية ومستحضرات خالية من العطور، والتي تساعد على تخفيف التهيّج واستعادة الطبقة الخارجيّة للبشرة والحد من الحكة، كما أنّها تجعل الجلد أقل عرضةً للمهيجات مثل الحرارة المفرطة والبرد.

الرابط المختصر: