لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الخصوبة والإخصاب كيف يحدث الحمل؟؟



تلفزيون الفجر | الخصوبة والإخصاب كيف يحدث الحمل؟؟ وما هو الإخصاب في كل شهر مع كل دورة شهرية;يكون هناك عدد من البويضات واحده فقط منهم تكون جاهزة للنضوج وللإخصاب.

وتنضج هذه البويضة في كيس مملوء بسائل في المبيض يدعى الحويصلة Follicle. وفي منتصف الدورة الشهرية يحدث التبويض حيث ينفجر الحويصله المحتويه على البويضه وتتحرر البويضة من المبيض بعد تمام نضجها ثم يتم إلتقاط هذه البويضة بواسطه أهداب قناة فالوب وتتحرك البويضه بمسارها داخل قناة فالوب.

– يحدث الحمل عندما يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوى فى الجزء الخارجى من قناة فالوب، وتلتقى البويضة التى تخرج من المبيض فى وقت التبويض بالحيوان المنوى القادم من المهبل بعد الجماع حيث تتحرك الحيوانات المنوية بعد ذلك الى عنق الرحم ثم الرحم واخيرا الى قناة فالوب .

وينجح حيوان منوى واحد فقط من بين بضعه الاف حيوانات منويه التى تصل إلى مكان البويضه فى إختراق الجدار الخارجى للبويضة ليحدث التلقيح ثم الإخصاب أو الاندماج و بعد ذلك يطلق على البويضة المخصبة ما يعرف باسم اللاقحه أو zygot.

– تقوم البويضة المخصبة (zygot) بعد ذلك بالانقسام عدة مرات اثناء وجودها فى قناة فالوب لمدة خمسة ايام.وعند وصول الجنين الى الرحم فى اليوم الخامس او السادس تكون البطانة الرحمية مستعدة لاستقبال الجنين عن طريق هرمون البرجستيرون الذى يفرزه المبيض فى ذلك الوقت ، ويقوم الجنين بالانغراس فى بطانة الرحم التى تقوم بتغذية الجنين.

أنواع الإخصاب هناك نوعان من الإخصاب: الإخصاب الطبيعى وهو ما يحدث أثناء الحمل الطبيعى وسبق شرحه و النوع الثانى وهو الإخصاب الصناعى وهو مايحدث أثناء أطفال الانابيب والحقن المجهرى حيث يتم إستخراج البويضات من مبيضى المرأه إلى خارج الجسم حيث يحصل الإخصاب بالحيوانات المنويه من الزوج فى معمل أطفال الانابيب.

ماهوميعاد حدوث التبويض؟؟ يختلف ميعاد خروج البويضة من المبيض بالنسبة لكل سيدة عن الاخرى ،بل قد يختلف فى نفس السيدة من شهر الى اخر- واذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوم فان ميعاد التبويض عند بعض السيدات يقع فى اليوم13 او14 من بداية الدورة ولكن قد يحدث بعض الاختلاف عند بعض السيدات ولذلك فان التبويض عموما قد يحدث فى اى يوم من ايام الدورة بداية من اليوم 11 الى اليوم 17 من اول يوم من بداية الدورة حيث تعتبر هذه الفترة هى فترة الاخصاب المحتملة عند معظم السيدات ويمكن ملاحظة تغييرات تدل ولكن ليس بشكل أكيد على حصول التبويض منها إفرازات لزجة تخرج من عنق الرحم إلى المهبل وهذه الإفرازات تكون في أول الدورة خفيفة ولزجة وكثيفة، ولكنها تصبح أكثر لزوجة وكثافة عند بداية التبويض.

هل يمكن تحديد ميعاد التبويض ؟؟ يمكن تحديد ميعاد التبويض عن طريق وسائل مختلفه منها إختبار البول ومنها ما يعتمد على قياس حرارة الجسم التي تزيد يوم التبويض زيادة ملحوظه. يمكن أيضا تحديد وقت التبويض عن طريق استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل وقياس درجة نمو الحويصله المحتويه على البويضة حتى تصل الى الحجم المطلوب عندما يصل قطر الحويصله المحتويه على البويضه حوالى 18- 20مم .

عند ذلك فان التبويض يحدث بطريقة تلقائية بعد حوالى 36 ساعة او عن طريق اعطاء حقنه HCG التى تساعد على اخراج البويضة من المبيض الى قناة فالوب أى حدوث التبويض .

ماهى فتره الخصوبه عند الزوجه تحيّن فترة الإخصاب وهي الفترة التي تكون فيها المرأة مهيأة لقبول الحمل وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن هذه الفترة تستمر ستة أيام حول حدوث التبويض ويمكن تقدير حدوثه بمنتصف ما بين بداية دورة الطمث إلى بداية دورة أخرى. وقد أفادت الدراسات أنه إذا تمت المعاشرة الزوجية قبل حدوث التبويض أو في نفس يوم حدوثه فإن احتمال الحمل يكون بنسبة 36% بينما تقل النسبة إلى 10% فقط إذا تمت المعاشرة قبل التبويض بأربعة أو ستة أيام، وذلك أن الحيوان المنوي قد يعيش خمسة أيام ولكن احتمال ذلك قليل في العادة.

العوامل المؤثرة على االخصوبه عند المرأه والرجل :- السن: يثور التساؤل دائماً عن العلاقة بين تقدم عمر المرأة وبين خصوبتها وفرص الإنجاب عندها سواء بطريقة طبيعية أو بطرق الإخصاب المساعد. لقد ثبت علمياً ومن خلال الدراسات الطبية أن الأنثى لديها عدد من البويضات يصل إلى أقصاه حوالى 7 مليون بويضه بالمبيضين عندما تكون الأنثى فى مرحله الجنين برحم الأم فى الشهر الخامس داخل رحم الام ثم يقل هذا العدد تدريجيا إلى 2 مليون بويضه عند الولاده ثم الى 400000 بويضة عند البلوغ .

ومع البلوغ تحت تأثير الهرمونات المختلفة يبدأ نمو العديد من البويضات فى بداية كل دورة شهرية ولكن فى المعتاد تصل بويضة واحدة إلى مرحلة النضج فى منتصف الدورة الشهرية تقريباً فى حين تتوقف بقية البويضات عن النمو. ثم ينخفض هذا العدد بشكل أسرع بعد ذلك. عن عدد البويضات كما راينا لا يتجدد بل يتناقص.

وبتكرار الأمر كل شهر يبدأ المخزون من البويضات يتناقص تدريجياً حتى ينتهى مع بلوغ سن النضج. يؤثر هذا العامل على االمرأة بدرجه أكبر من الرجل معاً. وبشكل عام تنخفض الخصوبة لدى السيدة مع تقدم العمر ويقل هذا العدد ليصبح 30 ألف عند عمر 37 سنه ويبدأ الإنخفاض بعد سن 37 سنه بشكل أسرع ثم تنخفض الخصوبه بمعدل كبير عند الاربعين حيث تصل عدد البويضات المتبقيه بالمبيض إلى 7000-8000 بويضه .

إذا كان سن السيدة أقل من 25 سنة فنسبة الحمل فى كل شهر تكون 25% بالمقارنة ب 5% فى سن 40 و كذلك تزيد نسبة الإجهاض مع تقدم سن المرأة من 10% فى سن الـ 25 الى أكثر من 30% فى سن 40 .

إن إنخفاض الخصوبه مع تقدم العمر يرجع لأسباب متعدده أهمها الإنخفاض فى جوده و عدد البويضات مع إرتفاع عمر المرأه وقد يؤدى ذلك إلى الإجهاض المتكرر أحيانا. أيضا هناك أسباب أخرى مثل زياده نسبه وجود الأورام الليفيه ومرض البطانه المهاجره مع تقدم العمر.

من اثابت علميا أن التبويض لا يحدث فى جميع الدورات الشهريه عند النساء حتى ولو كانت الخصوبه عندهم مرتفعه ومع تقدم العمر تزداد نسبه الدورات الشهريه بدون حدوث التبويض. يزدا

يزداد معدل إستخدام الأدويه المنشطه للتبويض بتقدم العمر وايضا جرعات التنشيط.

زياده نسبه حدوث الإجهاض مع تقدم عمر السيده ويرجع ذلك إلى ضعف جوده البويضات التى ينتجها المبيض مع تقدم العمر.

أما بالنسبه للرجل فإن تقدم العمر أقل تأثيرا على خصوبه الرجل ولكن الأبحاث الحديثه اثبتت زياده نسبه التشوهات فى الحيوانات المنويه للرجل مما يضعف الخصوبه وقد يؤدى ذلك إلى زياده نسبه التشوهات والعيوب الخلقيه فى ألاجنه وزياده فى حدوث مرض التوحد عند الاطفال.

الفرق بين الخصوبه عند الرجل والمرأه

كيف يختلف إنتاج الحيوانات المنويه للرجل عن إنتاج البويضات عند المرأه؟

فى الرجل يتم إنتاج الحيوانات المنويه بصوره مستمره لا تتوقف فى حين أن المرأه تنتج بويضه ناضجه واحده كل دوره شهريه وليس بشكل مستمر.

عدد البويضات فى المراه عند الولاده ثم عند البلوغ محدد ثم يبدا فى التناقص شهريا حتى تنفذ البويضات من المبيض فى السن الذى تنقطع فيه الدوره الشهريه فى الأربعينات فى بعكس الرجل الذى يتجدد عنده إنتاج الحيوانات المنويه حتى عمر متأخر.

. تستمر خصوبه الرجل حتى مرحله متاخره من العمر نظرا لإستمرا إنتاج الحيوانات المنويه من الخصيه.

. تتأثر نوعيه البويضات بالسلب بإرتفاع عمر المرأه وتنخفض جوده البويضات مما يؤدى لتأخر الحمل وزياده نسبه الإجهاض بإرتفاع السن عند المرأه.

يظل إنتاج الحيوانات المنويه عند الرجل حتى سن متأخر من العمر بنفس درجه الكفاءه إلا أن بعض الأبحاث الحديثه وجدت أن هنا زياده نسبه التشوهات فى الحيوانات المنويه للرجل مما يضعف الخصوبه وقد يؤدى ذلك إلى زياده نسبه التشوهات والعيوب الخلقيه فى ألاجنه وزياده فى حدوث مرض التوحد عند الاطفال.

عدد مرات الجماع:-

الزوجان اللذان تحصل بينهما عملية جماع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لديهما إمكانية حدوث الحمل بمعدل أكبر من أولئك الذين يحصل بينهم جماع مرة واحدة في الأسبوع. ولكن قد يتطلب الامر حدوث الجماع بمعدل اكبر فى بعض الحالات كي يؤدى إلى زياده فى نسب حدوث الحمل.

العادات اليومية:

التدخين والكحوليات تؤثر بالسلب على خصوبه الرجل والمرأه. أيضا زياده الوزن خاصه عند الزوجه من العوامل الثانويه لإنخفاض الخصوبه. أيضا التلوث البيئى قد يقلل من خصوبه الذكور. هناك بعض أنواع العمل قد تسبب ضعف خصوبه الرجل مثل الأعمال التى يتعرض فيها الرجل لدرجات حراره مرتفعه مثل أعمال التعدين أو التعرض لمنتجات كيمائيه مثل العمل فى صناعه الأسمده والميدات الحشريه.

#دكتور_مازن_الرواشدة
#استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب
#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد
#الخصوبة_والأخصاب
#مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه
#مستشفى_الاستشاري_وحده_الاخصاب
#أطفال_أنابيب #حقن_مجهري #تلقيح_صناعي #أطفال #توأم #ولادة #ضعف_تبويض #ضعف_الحيوانات_المنوية #عقم #ترجيع_اجنة #تأخر_الانجاب #تأخر_الحمل
#عمان_امارات_سعوديه_عراق
‏#IVF_عمان_الاردن

للتواصل والاستفسار
#الاردن،عمان
#مستشفى_الأمل_العيادات_الخارجية
00962797981515

الرابط المختصر: