إليكم أهم الفوائد الصحية للأرضي شوكي

تلفزيون الفجر الجديد-  تبين أن أوراق الخرشوف المعروف أكثر بإسم الأرضي شوكي لها تأثير إيجابي في علاج فقدان الشهية وارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب.

ويعتبر الأرضي شوكي مفيداً للجسم حيث يزيد في إفراز المادة الصفراء التي ينتجها الكبد. وأوضحت الدراسات أن الخرشوف مفيد في زيادة نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة إلى نسبة البرويتنات الدهنية متدنية الكثافة، الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

هو غني بمادة Inolyins وهي نشاء يتحول إلى سكر Levilose ويعطي الطاقة للذين يتبعون حمية، كما وأنه جيد للهضم ويزيل النفخ والأرياح في البطن، كما وأنه مزيل للرائحة الكريهة بالجسم والعرق عن طريق الأكل، أو من طريق دهنه في منطقة تحت الإبط.

ويستعمل الأرضي شوكي كعلاج لأمراض الروماتيزم، وأمراض المفاصل وتكلسها. ويعالج الخرفوش أمراض الكلى وخصوصاً حالات انحباس البول كما يعالج أمراض الحساسية والطفح الجلدي وأمراض نشاف الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم المرتفع.

ويعتبر الخرفوش غني بالفيتامين A و B والأملاح المعدنية مثل الفوسفور، ما يجعله مهماً لنشاط الدماغ في الأمور التي تتطلب نشاطاً ذهنياً، وتركيزاً، وذاكرة وحفظاً وسرعة بديهة، كما يحتوي على عناصر حيوية ناشطة تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، كما أنه يعتبر مصدراً ممتازاً للألياف، وهو ما يحفظ سلامة الأمعاء ويمنع الإمساك.