لون وشكل أظافرك يشير إلى المرض الذي تعاني منه

تلفزيون الفجر الجديد| هل تعلم ان شكل و لون اظافرك الطبيعي يشير إلى المرض الذي تعاني منه:

– الاظافر الشاحبة أو الباهتة : يكثر فيها البقع البيضاء التي تدل على فقر الدم ( الانيميا ) الناتجة عن نقص الحديد- الاظافر الزرقاء أو الرمادية : تدل على أن هناك مرض بالقلب أو مرض بالرئة.

– الاظافر الخضراء : تشير إلى اصابة بالبكتيريا (عدوى بكتيرية ) أو فطرية- الاظافر السواداء : تدل على اصابة فطرية، ووجود بقعة سواداء و/أو زرقاء بالقرب من قاعدة الظفر قد تكون كدمة سببها اصابة أو ضغط على الاظفر، إن وجود البرقشة الصغيرة السوداء ذات الحافة الحادة بالاظافر سببها في الغالب اصابة بسيطة وفي حالات نادرة قد يكون سببها اضطرابات في تجلط الدم أو عدوى اصابت صمامات القلب.

– الاظافر الصفراء أو البنية : تدل على مرض الثعلبة أو الصدفية أو نقص المواد الزلالية أو اضطراب الكبد أو القلب ، قد تنشأ عن نيكوتين السجائر- تقعر الاظافر : تشير إلى وجود اضطراب في الدورة الدموية- الاظافر السميكة : قد يكون سببها مشاكل في الدورة الدموية ، تأتي متزامنة مع تصلب الشرايين- الاظافر المفلطحة : قد تنبيء عن مرض رينود ، و الاظافر المفلطحة التي تتسم بالرقة وتتخذ شكل الملعقة سببها في بعض الاحيان نقص التغذية مثل نقص الحديد.

– الاظافر البارزة : تعبر عن مشكلة تنفسية ، وقد تنشأ عن حالات جلدية مثل الصدفية ، الحزاز ، أو عدوى مزمنة بمنبت الظفر.

– الاظافر النبوتية ( الشبيهة بالهراوة ) : تشير إلى وجود عدوى بالرئة ، سرطان الرئة ، أو امراض القلب الخلقية- التحزيزات المارة عبر الاظافر : تشير إلى وجود مثل البرد- اظافر القدمين المنحنية و السيمكة : هي نتاج طبيعي للشيخوخة والضغط على القدمين نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاسات غير صحيحة.

– الاظافر الهشة : قد تكون احداعراض حالة مرضية كامنة مثل العدوى الفطرية أو مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص غذائي وبخاصة فيتامين أ ( بيتاكاروتين ) أو البروتين.

تتعرض أظافر المرأة للأذى و التشوه أكثر من أظافر الرجل ، سواء من حيث القيام بتلبية أمور المنزل المختلفة من غسل و طهي و تنظيف مما يعرض الأظافر للإصابة و كثرة الاختلاط بالماء و الصابون و المنظفات الكيماوية .. أو سواء من خلال تعرض المرأة للإصابة بالضعف و فقر الدم بسبب الحمل والرضاعة والزيف الشهري حيث تنعكس حالة الضعف العام علي حالة الأظافر الصحية.