حقائق غريبة عن الشوكولاتة

تلفزيون الفجر الجديد| اذا كنتي من عشاق الشوكولاته وتفضلين تناولها بستمرار عليك معرفة اغرب 7 حقائق عنها:

1) بدايتها

كان كريستوفر كولومبوس وفرقته البحارة الأوروبيين في رحلة استكشافية، في الوقت الذي كانت فيه جماهير عريضة تعتبر حبوب الكاكاو وقتها من الكنوز، فوجد كولومبوس الكثير من حبوب الكاكاو أثناء رحلته وحصل منها على الكثير، وقام بتقديمها إلى الملك والملكة عند عودته لإسبانيا.

2) إنها غذاء الأساطير

إن الشجرة التي تحصد منها بذور الكاكاو، لديها اسم علمي اسمه "Theobroma Cacao"، والكاكاو مشتقة من الكلمة اللاتينية القديمة kakawa، أما كلمة Theobroma تعني غذاء الشخصيات الأسطورية في اليونان القديمة.

3) قليلة الكافين

يعتقد كثيرون أن الكاكاو يحتوي على نسبة عالية من الكافين، لكن ذلك الأمر ليس صحيحاً، فهناك حوالي 10 ملليغرام من الكافين في كوب الكاكاو، وحوالي 150 غرام كافين في 8 أكواب من القهوة.

4) تستخدم كعلاج قديماً

وجد علماء الآثار بقايا كاكاو في إبريق الأولمك الذي يعود تاريخه إلى ما لا يقل عن 600 عام قبل الميلاد في أميركا اللاتينية، حيث وجدوا الشوكولا في شكل سائل في الكؤوس الخاصة بهم، وكان مخصصا كنوع من العلاج.

5) تذوب في الفم

إن زبدة الكاكاو هي صلبة في درجة حرارة الغرفة ولكنها تبدأ بالتحول للسائل عند وضعها في درجة حرارة حوالي 35 أو 36 درجة مئوية، وحين توضع في الفم تذوب بالتدريج، لأن درجة حرارة الجسم الطبيعية للإنسان هي 37.5 درجة، ومع المضغ تجدها تذوب بالفعل وتتحول لسائل.

6) لا توضع في الثلاجة

لا ينبغي أبداً وضع الشوكولا وتخزينها في الثلاجة، بدلاً من ذلك، تبقى في مكان بارد وجاف بعيداً عن المواد الغذائية الأخرى عند درجات حرارة منخفضة، لأن الشوكولا تصدر لوناً أبيضاً عليها لحمايتها إلى حين تناولها، وهي مادة طبيعية تحافظ عليها دون الحاجة للثلاجة.

7) إنها سامة

هذا صحيح، إنها سامة، لكن فقط في كميات عالية جداً من الشوكولا التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى "الثيوبرومين" والتي تحفز الجهاز العصبي المركزي وتسبب نوبات القلب، والجفاف، وإن الجرعة القاتلة للبشر هي حوالي 10 كيلو غرام.