لهذه الأسباب ابتعدي عن المشروبات الغازية (الدايت)

تلفزيون الفجر الجديد|سيدتي طبعاً تتلذذين بشرب المشروبات الغازية خاصة أثناء الأكل بالرغم من تحذير الأطباء .ولكن هل تعلمين سيدتي لماذا يحذر الأطباء ويؤكدون خطورة هذه المشروبات هذا ما ستتعرفين عليه معنا اليوم .

اضرار المشروبات الغازيةالمشروبات الغازية وأضرارها على الانسان

يحوي كل كأس من المشروب الغازي (الدايت) على المواد التالية:

•    الكافيين (Caffeine)
يؤدي تناول هذه المادة بكميات كبيرة إلى الإدمان، مثل التدخين تماماً، وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب وزيادة الهرمونات في الدم.

•    الأسبرتيم (Aspartame)
أرخص أنواع السكر الصناعي الذي يشكل خطرا على المخ ويؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف وآلام المفاصل.

•    الأحماض الفسفورية (Phosphoric Acid)
تتسبب بإذابة الكالسيوم من العظام، حيث يتراكم الكالسيوم المذاب في الأوعية الدموية، والأعضاء الحيوية، ويسبب حصوة الكلية. كما تسبب أحماض الفسفوريك والماليك والكاربونيك تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

•    حمض الكربونيك ( (carbonic acid
يتكون من إذابة غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء، ويؤثر على الوظائف الحيوية لجسم الإنسان.

•    حمض الستريك (Citric Acid)
من المواد الحافظة التي تستعمل في المشروبات والمواد المعلبة، وتسبب زيادة استهلاكه تآكل الطبقة الخارجية للأسنان وضعف العضلات.
المشروبات الغازية والسمنة

قد تخدعنا فكرة أن المشروبات الغازية (الدايت) لا تحوي سعرات حرارية؛ ولكن الدراسات أثبتت العكس, ففي دراسة أجريت في جامعة تكساس الأمريكية, توصل الباحثون إلى أن مستهلكي المشروبات الغازية أكثر عرضة بنسبة 65% لزيادة الوزن، وتضع النتائج العلمية الحالية المشروبات الغازية على رأس قائمة المسببات الرئيسية للسمنة، إضافة إلى دور هذه المشروبات في فتح الشهية لتناول المزيد من الطعام والشعور بالجوع والرغبة في تناول السكريات أيضاً.

معدل حموضة المشروبات الغازية

إضافة إلى ما سبق يصل معدل الحموضة في المشروبات الغازية إلى (2.5-4HP=, ويختلف هذا الرقم باختلاف المشروب الغازي)، ولكن أياً كانت النسبة فهذه الدرجات كافية لإذابة المعادن، فكيف سيكون تأثيرها على العظام والأسنان؟

إذاً بتناولنا هذه المشروبات، أصبح لدينا أسنان بالية، وأصبحنا عرضة لأمراض عديدة؛ ولكن هذا ليس كل شئ: