لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

التحضير لمشاركة فلسطين في فعاليات معرض اكسبو ميلان 2015



تلفزيون الفجر الجديد – تجري وزارة الاقتصاد الوطني ومركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" التحضيرات اللازمة لمشاركة فلسطين في فعاليات معرض اكسبو ميلان 2015 العالمي تحت شعار "فلسطين، عريقة كشجرة الزيتون، فتية كثمارها" الذي تحتضنه مدينة ميلان الإيطالية يوم 1 ايار المقبل، ولمدة ستة اشهر.

ويهدف معرض اكسبو العالمي والذي يتم تنظيمه تحت شعار "اطعام الكوكب، طاقة للحياة" إلى تحسين جودة وأمن الغذاء، وضمان صلاحية الغذاء ومياه الشرب والقضاء على المجاعة والجفاف وسوء التغذية الذي يطال حوالي 850 مليون نسمة من سكان الأرض، وتتمحور فكرته الأساسية حول ضرورة حصول جميع سكان الأرض على غذاء صحي ومناسب، وتشارك فلسطين في معرض اكسبو ميلان 2015 الى جانب مشاركة اكثر من 148 دولة.

وقد كلف مجلس الوزراء رسميا مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد" بتنظيم المشاركة الفلسطينية في اكسبو ميلان 2015، وبالتعاون والتنسيق الكامل مع اللجنة التوجيهية برئاسة نائب رئيس الوزراء/ وزير الاقتصاد الوطني د. محمد مصطفى، ورئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"إبراهيم برهم،  وعضوية ستة وزارات حكومية وستة مؤسسات من القطاع الخاص والتي تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء لتسيير هذه المشاركة وتقديم الدعم الكامل والاشراف على تنظيم هذه المشاركة.

وقال د. مصطفى" تعتبر فلسطين من أوائل الدول المشاركة في هذا المعرض العالمي الذي يعتبر معرضا ثقافيا وحضاريا ومن اكبر المحافل الدولية والتجمعات العالمية، فمن المتوقع ان يزور المعرض ما يزيد عن 35 مليون زائر ايطالي وعالمي، لذلك ستكون فكرة المشاركة الفلسطينية امتدادا وتأكيدا على الدولة الفلسطينية المستقلة،  اضافة الى كون هذا المعرض منبرامهما نقدم فيه وبفخر الدولة الفلسطينية ثقافة وحضارة واقتصادا، من خلال الفرص الاستثمارية المهمة والتي يمكن تحقيقها من خلال هذه المشاركة".

بدوره، قال برهم، سيتم تسليط الضوء على المشاركة الفلسطينية في معرض اكسبو ميلانو 2015 من خلال جملة من الفعاليات والانشطة الثقافية منها والفنية، وعرض تاريخ فلسطين وتطلعاتها في مجال التنمية المستدامة والتقدم الحضاري بما يتوافق وشعار المعرض "اطعام الكوكب، طاقة للحياة". حيث تتطلع فلسطين الى أن تبرز وبقوة من خلال مشاركتها مع ثمان دول أخرى في منطقة الاراضي الجافة على ارض المعرض".

وـكد برهم، انه تم تحديد الفكرة الرئيسية للمشاركة الفلسطينية من خلال شعار المشاركة الرئيسي "فلسطين، عريقة كشجرة الزيتون، فتية كثمارها" والذي تم تقديمه لإدارة المعرض لشرح فكرة المشاركة الفلسطينية والتي تظهر ارتباط الانسان الفلسطيني بأرضه من خلال ارتباطه الوثيق بشجرة الزيتون التي تعتبر بدورها مصدرا مهما يستلهم منه الفلسطينيون عادة في صناعة معظم موادهم الثقافية، الادبية والفنية. كما وتعد شجرة الزيتون محورا اساسيا تدور حوله وترتكز عليه مجموعة من الصناعات الفلسطينية التي تشتهر فلسطين بصناعتها وتصدرها لدول العالم.

كما واظهرت الفكرة الرئيسية اساليب العمران المتبعة في فلسطين والتي تشكل نموذجا حضاريا يمزج ما بين البناء الشرقي العريق مع الاساليب الحديثة المستخدمة في البناء والتي تتوافق ومقاييس العمران الحديثة.

ونظرا لأهمية مشاركة دولة فلسطين في معرض اكسبو ميلان 2015، ابدى العديد من الشركات الفلسطينية الرائدة اهتمامهم برعاية هذه المشاركة الفلسطينية ومنهم؛ بنك فلسطين المحدود، مجموعة الاتصالات الفلسطينية، شركة باديكو القابضة، وصندوق الإستثمار الفلسطيني.

وأكدوا على ان المشاركة الفلسطينية تكمن في ترويج فلسطين تاريخيا وحضاريا وثقافيا وسياحيا ووضعها على الخارطة العالمية بجانب اكثر من 148 دولة، اضافة الى تعزيز الوجه الحضاري لفلسطين وتغيير الصورة النمطية السائدة عن فلسطين والاقتصاد الفلسطيني.

واشارت الشركات الفلسطينية المشاركة في معرض اكسبو ميلان 2015 على اهمية دور القطاع الخاص الفلسطيني في ترويج القطاعات الانتاجية الفلسطينية التي تمتلك قدرة تنافسية عالية وخدمات متطورة، كما يرى الرعاة ان اظهار فلسطين كبيئة امنة للاستثمار، وبانها دولة وشعب لهما تاريخ، حضارة وثقافة هو دور يقع على عاتق الجميع.

الرابط المختصر: