لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طرق التخلص من الاكتئاب



عمر حديدي– يعاني عدد كبير من الاشخاص من الاكتئاب بسبب عوامل كثيرة تختلف وتتباين من شخص إلى اخر منها ما يكون مزمن ومنها ما يكون في البداية. عمر حديدي

وقد يلجأ العديد من الاشحاص الى اطباء نفسين واخذ العقاقير للخروج من هذه المرحلة الا أن هنالك طرق تساعد الانسان من التخلص من هذه المرحلة باتباع هذه النصائح التي يقدمها لكم خبير التنمية البشرية الشاب الاردني سند برجاوي.

1-مارس الرياضة:

للرياضة فوائد اخرى غير خسارة الوزن فمن اهمها هي التخلص من الطاقة السلبية كما تساعد التمرينات الرياضية  إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين و التي تعمل على تحسين المزاج و لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … و لاحظ الفرق !

2-تناول الطعام الصحي:

لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا  إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام الذي سيؤدي الى زيادة الوزن مما يؤدي إلى زيادة الاكتئاب، لذلك فعيلك الا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة،  و المحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و الأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

3-النوم:

يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم  و يجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بجب أن تفعل؟ ، غيّر نظام حياتك و اذهب إلى النوم و استيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز و الكمبيوتر عن غرفة نومك والهاتف المحمول ويجب أن لا يقل النوم عن 6 ساعات يومياً.

4-اتبع روتيناً معين:

يسبب الاكتئاب ذوباً الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعها متشابه فإن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتاً وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك و التزم بإنهائه.

5-الموسيقى:

للموسيقى دوراً كبيراً في تحسين مزاج الانسان فعليك الابتعاد عن الموسيقى والاغاني التي تحتوي على كلمات حزينة وموسيقى حزينة لانها تزيد من الاكتئاب ،فقم بوضع قائمة للاغاني بسيارتك او هاتفك المحمول او الكمبيوتر الخاص بك تحتوي على كم هائل من التفائل والفرح كما عليك أن تركز على الاغاني التي تحتوي على كلمات تحفزيه تساعدك في تجاوز المصاعب.

6-حدد اهدافك:

عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، اكسر هذه الدائرة المفرغة و ضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة و سهلة ثم انتقل إلى الأصعب فمثلاً ابدأ بقراءة كتاب صغير بعدها انتقل الى كتاب اكبر وقص على ذلك.

7-تخلص من افكارك السلبية :

نصف الطريق الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة ولا الشك وغيرها من الامور التي تعطي شعور سلبي ثق بنفسك وقدراتك، فإن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة فدائماً اثبت امام نفسك انك قادر وانك تمتلك كل الامكانيات.

8-تقبل نفسك:

عندما يتقبل الانسان نفسه بعيوبها وسلبيتها وخيرها وايجابيتها فهذا يساعد على تحسينها ويساعد على مواجهة المشاكل النفسية التي يواجهها الانسان فعليك أن تتقبل نفسك لتحسنها.

9-مارس نشاطات جديدة:

قم باعمال جديدة انت لم تقم بها من قبل فمثلاً قم بعمل تطوعي أو تعلم لغة جديدة أو تعلم السباحة اكتشف شيئاً جديداً وتعلمه فهذا يساعد على دفع جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج و الشعور بالسعادة.

الرابط المختصر: