رؤيتك للكوابيس لها علاقة في الحالة النفسية

السبت 09 سبتمبر 2017

رؤيتك للكوابيس لها علاقة في الحالة النفسية

هل استيقظت يوماً على كابوس مفزع دون أن تعلم سبباً واضحاً لذلك؟ تلك الحالة التى تصيب الكثير منا فى كثير من الأوقات لتطرد النوم من أعيننا ويحل مكانه الأرق والقلق الدائمين بسبب هول ما رأيناه فى الأحلام، فإذا كنت تعانى من تلك الحالة تقدم لك الدكتورة أسماء عبد العظيم استشارى الصحة النفسية تفسير لماهية الأحلام والكوابيس وعلاقتها بالحالة النفسية.

 

 

تقول الدكتورة إن الأحلام تحدث نتيجة فقدان الإنسان للسيطرة على الوعى بمجرد الدخول فى حالة النوم، الأمر الذى يدفع العقل الباطن للعمل بدلاً من الوعى الحقيقى، فيفكر فى كل الذكريات والأحداث التى مر بها ويقوم بترجمتها فى هيئة صور ومشاهد فى الأحلام تلك التى قد تتحول فى كثير من الأحيان إلى كوابيس.

 

تعتمد الكوابيس بشكل خاص على وجود العديد من المخاوف والأمور المخزنة فى العقل الباطن التى تظهر للإنسان فى الحلم، كما أن كل ما يشاهده أو يفكر فيه الإنسان قبل نومه مباشرة يمكن أن يتجسد له فى صورة حلم، لذا يتعامل الطب النفسى مع الأحلام باعتبارها المفتاح الذهبى الذى يمكن من خلاله معرفة مخاوف ومداخل وأبعاد شخصية الإنسان.

 

أسباب نسيان الأحلام

-        قد تكون أحداث الحلم غير مترابطة وبالتالى يصعب على الحالم تذكرها.

-        أن يأتى الحلم على هيئة ضلالات وخيالات غير مميزة.

-        صعوبة استثارة الحلم واحتوائه على أحداث ضعيفة لذا لا يمكن تمييزها.

-        حدوث الحلم فى المرحلة بين اليقظة والنوم، وهى الدقائق الأولى للنوم، أو الأخيرة قبل الاستيقاظ من النوم.

 

أسباب تذكر الأحلام

-        عند امتلاكها أحداث واضحة المعالم.

-        ربط الأجزاء المتفرقة الموجودة فى الحلم، كما يمكن أن يقوم الأشخاص باستكمال تلك الأحلام من خيالهم من أجل ربط الأحداث ببعض.

-        حدوث شىء أو مقابلة شخص يستثير ذاكرتك، كأن ترى شخص فتتذكر أنك كنت تحلم به وتبدأ تفاصيل الحلم فى الظهور أمام عينيك.

 

خصائص الحلم

-        ليست كل الأحلام يمكن تفسيرها، حيث إن هناك بعض التفاصيل التى تكون عبارة عن مجرد حشو للحلم ولا يمتلك أى أهمية.

-        الحلم ممثل حر، بمعنى أن الإنسان يمكن أن يفعل أى شىء خلال الحلم فقد يطير أو يذهب إلى أى مكان فى العالم.

-        الحلم مجرد من المكان والزمان، فقد يرى الإنسان نفسه فى العمل وفجأة يصبح فى مكة على سبيل المثال.

-        حلم الكفيف عبارة عن ضلالات سوداء، فالشخص الكفيف لا يرى الأحلام سوى باللونين الأبيض والأسود، إلا إذا كان فقد بصره بعد من فترة ليست بالقصيرة من ولادته.