دراسة: حفل زواج كبير وباذخ يعني نسبة طلاق أكثر

الإثنين 01 أبريل 2019

دراسة: حفل زواج كبير وباذخ يعني نسبة طلاق أكثر

المصدر : الجزيرة

التفاصيل بالاسفل

يعدّ الزواج حلم كل شاب وفتاة. لكن قبل خوض هذه التجربة، يجب على جميع المقبلين على الزواج الاطلاع على بعض الأسرار المتعلقة به والتي يتغاضى البعض عنها.

استعرض الكاتب أسمر غوسينوفا في تقرير نشره موقع "أف بي ري" الروسي، أسرار الزواج التي قد يتغاضى عنها بعض الأشخاص.

الزواج لم يعد موضة العصر
وفقا لإحصائيات حديثة نشرها مركز بيو للدراسات الأميركي، فإن نسبة الأميركيين البالغين الذين لم يسبق لهم الزواج بلغت مستوى قياسيا، مما يشير إلى تراجع نسبة الزواج داخل المجتمع الأميركي وعزوف الشباب عنه. في الحقيقة، توجد العديد من الأسباب التي تفسر عزوف الشباب عن الزواج على غرار التفرغ للدراسة، والتركيز على الحياة المهنية بعد التخرج وتأجيل الزواج إلى وقت آخر. 

معدل سن الزواج في المجتمع الأميركي ارتفع إلى 27 سنة للنساء و29 سنة للرجال في الوقت الراهن مقارنة بسنة 1960، التي بلغ فيها معدل سن الزواج بالنسبة للنساء 20 سنة و23 عاما للرجال. وتعود نسبة ارتفاع معدل سن الزواج داخل المجتمع الأميركي إلى أسباب اقتصادية بالأساس، فضلا عن بعض العوامل الاجتماعية.

التخطيط للطلاق حتى قبل الزواج
وكشف استطلاع للرأي أجري على 1600 محام عضو في الأكاديمية الأميركية لمحامي الزواج، أن حوالي 63% من بين المحامين لديهم عملاء اختاروا إمضاء اتفاقية تتضمن بعض البنود التي يلتزم بها الطرفان أثناء حياتهما الزوجية.

والجدير بالذكر أن حماية الممتلكات التي يملكها أحد الطرفين قبل الزواج والالتزام بالنفقة وفصل الممتلكات التي يتم شراؤها خلال فترة الزواج، تعدّ من ضمن أهم البنود التي تتضمنها الاتفاقيات الموقّعة قبل الزواج. ويعد ارتفاع أسعار العقارات من الأسباب التي تشجع على إمضاء مثل هذه الاتفاقيات.

غلاء حفلات الزفاف
خلال السنة الماضية، ارتفع متوسط تكلفة حفل الزفاف في الولايات المتحدة ليصل حوالي 36 ألف دولار، وفقا لاستفتاء أجري على نحو 13 ألف شخص متزوج.

الإنفاق ببذخ على حفلات الزفاف
وبينت دراسة حديثة أجراها أساتذة الاقتصاد في جامعة إيموري الأميركية أنه كلما قلّت تكلفة الزفاف، انخفضت نسبة حالات الطلاق. وخلال هذه الدراسة، أفاد هوغو إم ميالون وآندرو إم فرانسيس بأن نسبة الطلاق ترتفع لدى الأزواج الذين ينفقون ببذخ على حفلات الزفاف، تحديدا لدى أولئك الذين تحصلوا على قروض بنكية من أجل تغطية مصاريف الحفل. وقد قال هوغو إم ميالون "في كل من الأدب الاقتصادي وعلم الاجتماع، هناك العديد من الروايات التي تربط بين الأزمة الاقتصادية وطلاق الزوجين".

 قال 86% من الأشخاص الذين شملهم الاستفتاء إن شبكات التواصل الاجتماعي تسهل الخيانة (بيكسابي)

شبكات التواصل الاجتماعي تؤدي لانفصال الأزواج
قالت ميليسا دلفيل، التي أجرت استفتاء على شبكة الإنترنت، إن "مواقع فيسبوك وسناب شات وإنستغرام تعدّ من الوسائل التي تساعد على ارتكاب الشريك للخيانة".

وأفاد حوالي 86% من الأشخاص الذين شملهم الاستفتاء بأن شبكات التواصل الاجتماعي تسهل الخيانة، وأن العلاقات العاطفية أو الرومانسية مرتبطة حصرا بالإنترنت.

المال يستطيع أن يحافظ على استمرارية الزواج
أثبتت الدراسة التي أجريت من قبل باحث في جامعة ولاية ميشيغان راندال أولسون، أنه كلما زاد دخل الزوجين، زادت فرص استمرار الزواج. وبشكل عام، يعد العامل المادي من بين الأمور التي تؤثر على الحياة الزوجية، لا سيما وأن الخلافات المالية تعد من المشاكل التي تؤدي إلى عدم الاستقرار، بحسب ما نقل الكاتب.

الطلاق لا يعد حكرا على جيل معين
غالبا ما يشجع الاستقلال المالي والتحرر من بعض القيود الاجتماعية، الطاعنين في السن على إنهاء الزواج. ومن جهتها، كشفت سوزان براون المديرة المشاركة للمركز القومي لأبحاث الأسرة والزواج في ولاية بولينغ غرين، أن نسبة الطلاق تضاعفت خلال الفترة الممتدة بين عامي 1990 و2010 في صفوف الأشخاص الذي تجاوزت أعمارهم سن الخمسين.

المرأة هي من تبادر بالطلاق
في أغلب الحالات، تعد المرأة هي من تبادر بطلب الطلاق لأن القوانين المعمول بها عادة -في معظم دول العالم- ما تمنحها حق الحضانة، بحسب الكاتب.