فقرات متنوعة وشيقة من برنامج صباح الخير

الجمعة 29 نوفمبر 2013

فقرات متنوعة وشيقة من برنامج صباح الخير
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد|افتخار داوود- استهل برنامج صباح الخير فقراته المتنوعة لليوم الجمعة 29/11/2013 بالحديث عن فكرة دليل الحرف والمهن التي تم ابتكارها في بلدية علار وتطويرها لتطبق على ارض الواقع ، وذلك باستضافة السيد سفيان شديد رئيس بلدية علار، فقد تم الحديث عن انطلاق الفكرة من باب جمع المعلومات والوصول بأسرع وقت ممكن لأي خدمة يريدها المواطنون ، وتسهيل خدمة الوصول الى أي مكان يريده بشكل سلس.


وبين شديد أن هذه الفكرة لاقت تجاوباً كبيراً مع أهالي بلدة علار الذين سارعوا لتقديم بياناتهم، موضحاً أن الهدف منها زيادة عملية التواصل ما بين البلدية والمجتمع المدني والمحلي بحيث يمكن للمواطنين الدخول على موقع البلدية والحصول على المعلومات التي يريدونها بسهولة.


ووجه شديد رسالة للصحفيين ان يكون لهم الدور الكبير في المسائلة والشفافية لانهم الجهة الرقابية والسلطة الرابعة  في المجتمع.


وسلطت الفقرة الثانية الضوء على مرض التبول اللاارادي عند الأطفال من خلال استضافة الاستاذ هشام شناعة محاضر في جامعة فلسطين التقنية خضوري، حيث بدأ الحديث عن تعريف التبول اللاارادي واسبابه، مبينا أن شرب السوائل بشكل كبير سببٌ أساسيٌ، كما أشار إلى الأسباب النفسية والاجتماعية والتعنيف والقصوة والتمييز ببين الأطفال التي تنعكس سلباً على نفسية الأطفال،و تزيد من حدة هذا المرض .


وقدم شناعة ضمن الفقرة مجموعة من النصائح لكيفية التعامل مع هذا المرض ، كالذهاب إلى دورة المياه قبل النوم  ، كما يمكن استخدام جهاز للتنبيه لإيقاظ الطفل بمجرد ابتلاله،و استخدام أساليب التشجيع والمكافآت الرمزية في حال عدم تبلل فراشه وحثه على بذل الجهد للتغلب على المشكلة، إضافة إلى إشعار الطفل بالثقة في النفس وترديد عبارات الثناء والتشجيع لدفعه للتغلب على المشكلة.

وانتقل الزميلين خالد بدير ووفاء زيدان للحديث عن هجرة الشباب الفلسطينيين إلى الخارج بالحديث مع سهيل السلمان منسّق اللجان الشعبية في حملة مقاومة الجدارالذي بين ان انعدام فرص العمل امام الشباب بسبب تفشي البطالة بينهم عامل رئيسي لهجرتهم الى الخارج ، كذلك عدم التحاقهم بالمسيرة التعليمية واكمالها يلعب دوراً مهماً في هجرتهم، أما على الصعيد السياسي فقد بين  أن سياسات السلطة والتنظيمات السياسية التي تعتبر هذا القطاع مشكلة في الوقت الذي يجب النظر اليهم على أنهم عماد المجتمع .


وأوضح  السلمان أن البرامج المضادة للحد من ظاهرة الهجرة قليلة جدا لا ترتقي الى مستوى الوصول الى معالجات حقيقة، ويجب التعامل معهم ككنز وتخصيص الميزانيات لهم،  من اجل تبني قدراتهم واطلاق العنان لابتكاراتهم.


وخلال البرنامج تم تقديم ريبتورتاجاً من اعداد الزميلة وفاء زيدان بعنوان " البس بلوزتك من تصميمك" مع مخيطة آدم الذي يقوم بتصميم تشكلية من الملابس من أفكار يبدعها المواطنون .
 

وانتهى البرنامج باستعراض حالة الطقس لهذا الأسبوع ، وأبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية خلال الفترة الماضية، مودعين المشاهدين على حبات المطر المخملية القادمة، وبقاء راية الوطن فلسطين في السماء خافقة.

{gallery}2013/11/sba7al5eer29-11-2013{/gallery}