لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بيرزيت بين أفضل 3% من جامعات العالم



تلفزيون الفجر الجديد- صنفت جامعة بيرزيت بين أفضل 950 جامعة عالمية تعتبر من أفضل 3% من جامعات العالم، حسب تصنيف QS لجامعات العالم للعام 2018، والتي اختارت 950 جامعة من بين 26 ألف جامعة في العالم.

ويعتبر تصنيف QS أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات العالمية، ويصدر سنوياً عن شركة "Quacquarelli Symonds" البريطانية المختصة بالتعليم العالي.

فلسطينياً، تمكنت جامعة بيرزيت لوحدها من دخول التصنيف من بين نخبة الجامعات العربية التي تأهلت لدخول القائمة بالإضافة لجامعات: الخليج العربي في البحرين والأمريكية في القاهرة وبغداد في العراق والجامعة الأردنية في الأردن وجامعة الكويت، والجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة محمد الخامس السويسي في المغرب وجامعة السلطان قابوس-عُمان وجامعة قطر وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن معايير التصنيف اشتملت عوامل منها: سمعة الجامعة بين الأكاديميين وسمعة الجامعة بين أرباب العمل، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية للجامعة، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب في الجامعة؛ وهي معايير ترتبط بنوعية الجوانب التعليمية والبحثية وتأثير الجامعة في الحيزين المحلي والعالمي.

وحازت جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى محلياً في كافة المعايير، وتخطت الكثير من الجامعات الإقليمية والعالمية في معيار السمعة الأكاديمية، الذي استند إلى استفتاء عن الجامعات العالمية شارك فيه 75 ألف أكاديمي و40 ألفاً من أرباب العمل حول العالم.

وينتظر خلال الفترة المقبلة الإعلان عن نتائج تصنيف QS للجامعات العربية، الذي تشارك فيه جامعة بيرزيت للسنة الثالثة على التوالي، حيث كانت تبوأت المرتبة الأولى محلياً في نسختيه السابقتين، واحتلت المرتبة الخمسين عربياً في نسخة التصنيف للعام الماضي.

للاطلاع على قائمة الجامعات العالمية المصنفة للعام 2018 : https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2018

 

الرابط المختصر: