لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الصيفي وأبو رتاج والذهب والصحة في صباح الخير



 استعرض برنامج صباح الخير اليوم الجمعة عبر شاشة الفجر الجديد مواضيع متنوعة كان أبرزها استضافة الطفل وقاص الصيفي بعد انتهاء رحله علاجه في المانيا كجزء من خطة علاجية لتعويض يده التي بترت نتيجة التهام دب لها في حديقة الحيوانات في قلقيلية العام الجاري.

وفي بداية البرنامج أشار مصطفى أبو حسيب ممثلاً عن مؤسسة أبو حسيب للذهب والمجواهرات لجملة نصائح مهمة حول شراء الذهب والمتمثلة بالتجوال الكافي في الأسواق للاطلاع على كافة الخيارات المتوافرة بأصنافها وأشكالها المختلفة.

وأضاف أبو حسيب أن طريقة الحفاظ على الذهب تتلخص بابقائه بعيدا عن الغبار وحفظه في علبة خاصة بالاضافة لتنظيفه بطريقة المياه الفاترة وتجفيفه ليبقي على لمعانه الخالص.

وفي البرنامج دقت اخصائية التغذية ياسمين سلمان ناقوس الخطر لاستخدامات الأوعية البلاستكية خاصة لجهل الكثيرين في الارقام التفسيرية لحالة ومدى تكرار استخدام القوارير البلاستيكية.

وأشارت السلمان الى أن رقم (1) على زجاجات الماء والمياه الغازية يعني أنه يجب استخدامها مرة واحدة فقط ، ويمنع تركها في حرارة الشمس. فيما نجد الرقمان (2) و(4) على عبوات المايونيز والكاتشب والأكياس البلاستيكية وهي أرقام آمنة للاستعمال.

أما رقم (5) فهو أكثر أنواع البلاستيك أماناً للاستخدام في البيت ، حيث أنه لا يتأثر بالصابون ، ويمكن التخزين فيه ، ولا ينصح بوضعه في غسالة الأطباق.

وعن الأرقام التي تعني الخطر أن هذا البلاستيك غير آمن  فهب رقم (3 ) وهو خطير جداً للاستعمال الآدمي ، لأنه يحتوي على مادة (PVC) والتي تسبب اضطرابات في هرمونات الجسم ، وملئ بالرصاص الذي يؤثر على المخ ، وللأسف يصنع منه ألعاب كثيرة من ألعاب الأطفال.

رقم (6) نادراً ما نراه ، يرمز لكل ما هو مصنوع من مادة "ستايروفوم"  ، وهو منتشر جداً على العكس فنحن نشرب فيه القهوة والشاي و تأتي فيه الوجبات التي تطلب في المنزل ، وكلها خطيرة جداً خصوصاً عند التسخين لأنه يفرز مادة اسمها "ستايرين" وهي مادة مسرطنة.

وعن حياة الطفل وقاص الصيفي أكد والده عبد الحكيم أن رحلة العلاج الأولى الى ألمانيا تمت بنجاح برعاية السلطة الفلسطينية حيث تم تركيب طرف اصطناعي لطفله وقاص في المرحلة الأولى على أن يتم بعد فترة نمو الطفل لتطوير المرفق نحو حركة سفلية وعلوية اضافية اذ أن المرحلة الأولى تقتضي فقط بتحريك ثلاثة أصابع من الطرف الصناعي.

وقال وقاص الصيفي أن الطرف الصناعي قد أضاف الكثير خاصة لاستخدامه في حياته اليومية وتحديداً في المدرسة اذ يكسبه معنويات عالية للمواصلة في حياته دون عناء أو مشقة.

واستعرض البرنامج فقرة خارجية للحاج نزار وحياته في فقرة خارجية معدة من قبل الزميلة تسنيم قشوع والزميل براء عمر..شاهدوها

وفي ختام البرنامج استعرض عيسى الفايد من مدينة حيفا قدرته على التواصل الاجتماعي من خلال صفحة على الفيس بوك جذبت الالاف المواطنين في الداخل الفلسطيني المحتل. فإلى كونه يعمل فنيا في تصليح الاطارات وغسيل السيارات، الا أنه كان قادرا على تحقيق قصة نجاح في السوشل ميديا، كونه يعرض قضايا اجتماعية وينتقد أمور مهمة في البلد تجعل من انتقاده ضغطا لمعالجة الامور، ووضح أنه مستمر في ذلك وبدأ في عمل برامج كوميدية ساخرة تحمل مضمونا مهما.

الرابط المختصر: