لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كريم أصبح في قطاع غزة وسيعود إلى الضفة الغربية



أعلنت شركة كريم لطلبات التكسي عن اطلاق خدماتها في قطاع غزة رسمياً، فيما ستعود خدمات الشركة للعمل مجددا في الضفة "قريبا" وخلال أيام.وقال مصدر في الشركة لاذاعة راية المحلية إن التطبيق يعمل حاليا في غزة بمراحل تجريبية عبر "رحلات تجريبية" في مناطق مختلفة بقطاع غزة لتجريب الخدمات من "الخرائط والانترنت وغيرها".

وأشار الى أن اطلاق خدمات شركة "كريم" وهي الشركة الإقليمية الرائدة في مجال تكنولوجيا النقل البري والتطبيقات الحديثة، ومقرها في مدينة دبي، جاء بالترتيب وبعلم الحكومة الفلسطينية، منوها الى التزام الشركة بتشغيل السيارات المرخصة.

ويحتاج التطبيق الى خدمة الجيل الثالث من الاتصالات "3G"، الا أن الشركة قامت بعمل نسخة أبسط تعمل على الجيل الثاني، فيما أشار المصدر إلى أن فلسطين هي الدولة الوحيدة التي يعمل فيها تطبيق كريم بتقنية "2G".

وأوضح المصدر أن السلطة الفلسطينية لم تُغلق التطبيق بالضفة، إنما طلبت ايقاف تشغيل السيارات الخاصة على التطبيق، والاحتفاظ بطلبات التكسي والمرخصة. وقال المصدر إن الأمر في غزة سيكون مختلف عما كان عليه في الضفة، حيث يعمل التطبيق حاليا مع سيارات "مكاتب التكسيات" في قطاع غزة وهي مكاتب مرخصة.

وعبر الموقع الرسمي لشركة "كريم"، خصصت زاوية لتوضيح آلية استخدام وتفاصيل خدمتها في قطاع غزة.وفي أول اعلان لشركة "كريم" في غزة، قالت إن الرحلة بخمسة شواكل فقط، عبر استخدام "بروموكود GAZA" وذلك قبل نهاية يوم السبت المقبل.

وظهرت ردود فعل متباينة حول اطلاق خدمات "كريم" بغزة، بين مؤيد ومعارض بين السائقين والمواطنين، حيث عبّر بعض السائقين عن تخوفهم من تعرضهم لـ "طلبات كاذبة" مما يكلف السائق وقتا ومالا أكبر، في حين أبدى المواطنون اعجابهم بالتطبيق.

من جهتها، قالت وزارة النقل والمواصلات إن موقفها واضح من تطبيق كريم وجميع التطبيقات وهو أن الوزارة مع التطور التكنولوجي على أن يكون وفق القانون.

وأوضح الناطق باسم الوزارة محمد حمدان لـ"رايــة"، أن العمل يكون فقط مع المركبات الحاصلة على تصريح من وزارة النقل والمواصلات لنقل ركاب بأجر.

وأشار حمدان الى أن تطبيق كريم كان معمول به في الضفة، فيما قامت الوزارة بمحاربة المركبات الخاصة التي تقوم بنقل ركاب بأجر عبر تطبيق "كريم"، مضيفا: "لسنا ضد التطبيقات ولكن ضد أن تكون هذه المنصة تسهل عمل مركبات خاصة مقابل أجر خارج نطاق القانون".

وبخصوص اطلاق خدمات "كريم" في قطاع غزة، أوضح انه اذا كانت هذه المنصة تعمل مع مركبات حاصلة على ترخيص من وزارة النقل والمواصلات لنقل ركاب مقابل أجر فلا مانع، "ولكن اذا كانت تعمل خاصة غير حاصلة على موافقة فهذا مخالف للقانون".ونوه حمدان الى أن المشكلة ليست في تطبيق "كريم"، ولكن المشكلة في تطبيقه "ما يقوم به العاملين على التطبيق، ومن يقوموا بتسجيلهم".

 

الرابط المختصر: