لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تركيا تطلب وقف علاقة واشنطن بالوحدات الكردية



اتفق وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ونظيره التركي نور الدين جانيكلي على مواصلة التعاون العسكري، في مسعى لإعادة بناء الثقة بين البلدين، وسط تمسك بالمواقف التي تهدد العلاقات "بانهيار كامل".

وقال جانيكلي عقب اللقاء في بروكسل إن ماتيس لم يطلب إنهاء العمليات العسكرية في عفرين. وأضاف أنه أبلغ ماتيس بضرورة إنهاء علاقة واشنطن بوحدات حماية الشعب الكردية وفصلها عن قوات سوريا الديمقراطية.

وأوضح جانيكلي أن ماتيس وعد بأن تقدم واشنطن مزيدا من الدعم الملموس لمحاربة حزب العمال الكردستاني في العراق.

وقال -في تصريح للصحفيين الأتراك- إن "الولايات المتحدة أخبرتنا أنها تعمل على برنامج لاستعادة الأسلحة المقدمة لوحدات حماية الشعب الكردية".

ومن ناحيتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان أن ماتيس دعا نظيره التركي إلى إبقاء التركيز على الحملة الرامية لهزيمة تنظيم الدولة ومنع إعادة بناء نفسه في سوريا.

وقالت إن الوزيرين اتفقا على مواصلة الأنشطة الدفاعية الثنائية بشكل كامل والبحث عن سبل لتعزيز التعاون.

وأوضح مراسل الجزيرة محمد البقالي أن هذا الاتفاق بشأن التعاون هو أهم ما جاء في اجتماع الطرفين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل أمس الأربعاء، وهو ما يعني أن الطرفين لا يرغبان في تدهور العلاقات بين البلدين.

لكن المراسل أضاف أن الوزيرين أبديا تمسكا في مواقف بلديهما، مشيرا إلى أن ماتيس جدد موقف واشنطن في التركيز على تنظيم الدولة، في حين جدد الوزير التركي موقف أنقرة من أن الولايات المتحدة تدعم تنظيما إرهابيا في سوريا، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية.

الرابط المختصر: