لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزارة الثقافة في طولكرم تنظم سلسلة نشاطات دعماً للإبداع والمواهب بالتعاون مع دائرة العمل النسائي



نظمت وزارة الثقافة في طولكرم، وضمن خطتها في دعم الإبداع، مجموعة من الفعاليات الثقافية بالتعاون مع دائرة العمل النسائي.

    وقال منتصر الكم أن وزارة الثقافة تولي أهمية خاصة في دعم المبدعين والمبدعات في المجال الثقافي وهو المحور الأساسي من الخطة الإستراتيجية الثقافية للمحافظة على ثقافتنا الفلسطينية وتطوير ذاتنا.

   بدورها شكرت آمال عودة، مدير دائرة العمل النسائي وزارة الثقافة  على هذه الخطوة والأنشطة التي تنتهجها لتقوية الخطاب الثقافي، ودورها الفعال في بناء وتنمية شخصية الفتيات الاجتماعية والنفسية والعقلية.

 كما تحدثت عودة عن برنامج النشاطات الخاص بنادي الفتيات الصيفي التابع لدائرة العمل النسائي، والذي يستهدف الفتيات من عمر 13-17.

  واشتملت الفعاليات على ورشة عمل لتعليم الفتيات على مبادئ الخط العربي نفذتها فاطمة نصر الله، وورشة عن الكتابة الإبداعية تحدث فيها لطفي كتانة والكاتبة الشابة شهد محمد.

    حيث تطرق كتانة إلى بعض العوامل التي تعمل على تنمية الإبداع لديهن، بهدف الارتقاء بقدراتهن ومواهبهن ورفع درجة إبداعاتهن في كافة المجالات الفنية والثقافية، وتوفير أجواء نفسية جيدة، وصقل شخصياتهن بهدف خلق أجيال شابة قادرة على تحمل المسؤولية من أجل بناء المجتمع الفلسطيني.

    واعتبرت شهد محمد القراءة في مرحلة الطفولة خاصة، هامة جداً، كونها وسيلة اتصال وتعلم ذاتي، تسهم في تنمية مهارات الأطفال اللغوية، وتشبع فيهم حب المعرفة والاستطلاع وتغرس في نفوسهم القيم والأخلاق وتنمي لديهم الإحساس بالجمال والقدرة على التعبير، إضافة إلى كونها وسيلة تسلية ممتعة. كما تحدثت عن تجربتها الشخصية في مجال الكتابة .

    وفي جانب آخر من الإبداع في مجال الفن التشكيلي، تحدث منتصر الكم، عن فوائد الرسم الذي يعد عملاً فنياً تعبيرياً، وهو بديل عن اللغة المنطوقة وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي وانعكاس لحقيقة المشاعر، كما يعد الرسم أداة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم.
وقدم شرحاً عن أساسيات الرسم وعن الألوان الأساسية والثانوية، وعرض نماذج من بعض الرسومات للفنانة فرح حكمت.

 

 

 

الرابط المختصر: